header ads

Hasil Bahtsul Masa'il di PP. Darul Hidayah al Ansori TuBaBar

Wanita memakai pakaian ketat 

Deskripsi Masalah
Realita saat ini dunia mode sangat berkembang pesat, sehingga dampaknya banyak kaum wanita memakai pakaian serba ketat semisal jeans, lay jeans, dan yang lainnya sehingga bisa terlihat lekak lekuknya tubuh, dengan alasan pakaian tersebut lebih praktis dan leluasa. 

Pertanyaan:
Bagaiman hukum memakai pakaian serba ketat dengan tujuan tersebut? 

Jawab: Hukum memakai pakaian serba ketat adalah haram. kecuali jika pakaian tersebut tidak menimbulkan fitnah[1]
1.     حاشية البجيرمي على الخطيب - (ج 4 / ص 84)
قَوْلُهُ : ( يَمْنَعُ إدْرَاكَ لَوْنِ الْبَشَرَةِ ) أَيْ لِمُعْتَدِلِ الْبَصَرِ عَادَةً كَمَا فِي نَظَائِرِهِ كَذَا نَقَلَ بِالدَّرْسِ عَنْ فَتَاوَى الشَّارِحِ ع ش عَلَى م ر .فَلَا يَضُرُّ رُؤْيَةُ حَدِيدِ الْبَصَرِ ، وَكَذَا إذَا رَآهَا فِي الشَّمْسِ دُونَ الظِّلِّ ع ش .وَقَدَّرَ الشَّارِحُ لَوْنًا لِيُفِيدَ الِاكْتِفَاءَ بِمَا يَمْنَعُ اللَّوْنَ ، وَإِنْ لَمْ يَمْنَعْ الْجُرْمَ كَالسَّرَاوِيلِ الضَّيِّقَةِ لَكِنَّهُ مَكْرُوهٌ لِلْمَرْأَةِ وَمِثْلُهَا الْخُنْثَى ، وَخِلَافُ الْأَوْلَى لِلرَّجُلِ قَالَ عَمِيرَةُ : وَفِيهِ وَجْهٌ بِبُطْلَانِ الصَّلَاةِ ا هـ .وَظَاهِرُهُ أَنَّهُ فِي الرَّجُلِ وَنَحْوَ الْمَرْأَةِ ، وَعَلَيْهِ فَكَانَ الظَّاهِرُ الْكَرَاهَةَ فِي الرَّجُلِ وَنَحْوَ الْمَرْأَةِ خُرُوجًا مِنْ الْخِلَافِ إلَّا أَنْ يُقَالَ : إنَّ هَذَا الْقَوْلَ شَاذٌّ وَلَيْسَ كُلُّ خِلَافٍ يُرَاعَى .ا هـ .إطْفِيحِيٌّ .
2.     فتاوى المرأة المسلمة ص 918, المكتبة الشاملة)
حكم لبس النساء للملابس الضيقة عند النساء المحارم ما حكم لبس النساء للملابس الضيقة عند النساء وعند المحارم ؟.
الحمد لله لبس الملابس الضيّقة التي تبيّن مفاتن المرأة وتبرز ما فيه الفتنة محرم ، لأن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : ( صنفان من أهل لنار لم أرهما بعد . رجال معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس - يعني ظلماً وعدواناً - ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات ) فقد فُسِّر قوله : " كاسيات عاريات بأنهن يلبسن ألبسة قصيرة لا تستر ما يجب ستره من العورة ، و فُسِّر بأنهن يلبسن ألبسة تكون خفيفة لا تمنع من رؤية ما وراءها من بشرة المرأة ، و فُسِّر بأن يلبس ملابس ضيقة فهي ساترة عن الرؤية لكنها مبدية لمفاتن المرأة . وعلى هذا فلا يجوز للمرأة أن تلبس هذه الملابس الضيقة إلا لمن يجوز لها إبداء عورتها عنده وهو الزوج فإنه ليس بين الزوج وزوجته عورة لقول الله تعالى : ( إِلا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ ) ، وقالت عائشة : ( كنت أغتسل أنا والنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - تعني من الجنابة - من إناء واحد تختلف أيدينا فيه ) فالإنسان بينه وبين زوجته لا عورة بينهما ، وأما بين المرأة والمحارم فإنه يجب عليها أن تستر عورتها ، والضيق لا يجوز لا عند المحارم ولا عند النساء إذا كان ضيّقاً شديداً يبيّن مفاتن المرأة . اهـ
3.      الفتاوى الفقهية الكبرى - (ج 1 / ص 203)
وَالْمُرَادُ بِالْفِتْنَةِ الزِّنَا وَمُقَدِّمَاته من النَّظَرِ وَالْخَلْوَة وَاللَّمْسِ وَغَيْرِ ذلك
4.     تحفة المحتاج في شرح المنهاج  - (ج 29 / ص 205)
( قوله من داعية ) بيان للفتنة ا هـ رشيدي عبارة ع ش قوله من داعية نحو مس إلخ يؤخذ منه أن ضابط خوف الفتنة أن تدعوه نفسه إلى مس لها ، أو خلوة بها ا هـ .( قوله : أو خلوة بها ) لجماع ، أو مقدماته ا هـ مغني ( قوله : وكذا عند النظر إلخ ) معطوف على قول المصنف عند خوف الفتنة ا هـ رشيدي ( قوله : بأن يلتذ إلخ ) تصوير للشهوة ( قوله : قطعا ) راجع إلى قوله وكذا النظر بشهوة إلخ ( قوله : فيما يظنه إلخ ) وإلا فأمن الفتنة حقيقة لا يكون إلا من المعصوم ا هـ حلبي ( قوله : وبلا شهوة ) عطف على قول المتن عند الأمن .
Apakah pakain trsebut sudah termasuk menutupi aurat?
Jawab: memakai pakaian serba ketat sudah termasuk menutup aurat selama pakaiannya tidak transparan
1.     موهب ذي الفضل ج: 2 ص: 326 – 327 )
وشرط الساتر فى الصلاة وخارجها ان يشمل المستور لبسا ونحوه مع ستر اللون فيكفى ما يمنع إدراك لون البشرة ولو حكي الحجم كسروال ضيق لكنه للمرأة مكروه وخلاف الأولى للرجل.
2.     تفسير آيات الأحكام - (ج 1 / ص 489)
الحكم الرابع : ما هي شروط الحجاب الشرعي؟يشترط في الحجاب الشرعي بعض الشروط الضرورية وهي كالآتي : أولاً : أن يكون الحجاب ساتراً لجميع البدن لقوله تعالى : { يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جلابيبهن } . وقد عرفت معنى ( الجلباب ) وهو الثوب السابغ الذي يستر البدن كله ، ومعنى ( الإدناء ) وهو الإرخاء والسدل فيكون الحجاب الشرعي ما ستر جميع البدن .ثانياً : أن يكون كثيفاً غير رقيق ، لأنّ الغرض من الحجاب السترُ ، فإذا لم يكن ساتراً لا يسمّى حجاباً لأنه لا يمنع الرؤية ولا يحجب النظر ، وفي حديث عائشة أنّ ( أسماء بنت أبي بكر ) دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليها ثياب رقاق ، فأعرض عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم . . . الحديث . ثالثاً : ألاّ يكون زينة في نفسه ، أو مبهرجاً ذا ألوان جذابه يلفت الأنظار لقوله تعالى : { وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا } [ النور : 31 ] الآية ومعنى { مَا ظَهَرَ مِنْهَا } أي بدون قصد ولا تعمد ، فإذا كان في ذاته زينة فلا يجوز ارتداؤه ، ولا يسمى ( حجاباً ) لأن الحجاب هو الذي يمنع ظهور الزينة للأجانب .رابعاً : أن يكون فضفاضاً غير ضيّق ، لا يشفّ عن البدنن ولا يجسّم العورة ، ولا يظهر أماكن الفتنة في الجسم ،
Hukum Golput 
Sudah menjadi hajat seluruh masyarakat Indonesia bahwa pemilihan umum di Indonesia, bisa terjadi sedikitnya empat kali dalam satu preode, yakni Pipres, Pilbup, Pilkada dan pemilihan Legislatif. sebagai warga Negara mempunyai kewajiban untuk memilih dan menentukan kelangsungan Tata pemerintahan bagi yang sudah memiliki hak pilih, namun banyak warga Negara Indonesia tidak menggunakan hak pilihnya (golput). 

Pertanyaan:
Bagaimana hukumnya golput?  
Jawab: hukum golput adalah tidak diperbolehkan karena melanggar pemerintah imam yang mengandung maslahah berupa mendirikan pemerintahan (nasbul imam).
4.                  بغية المسترشدين - (ص 91)
(مسألة : ك) : يجب امتثال أمر الإمام في كل ما له فيه ولاية كدفع زكاة المال الظاهر ، فإن لم تكن له فيه ولاية وهو من الحقوق الواجبة أو المندوبة جاز الدفع إليه والاستقلال بصرفه في مصارفه ، وإن كان المأمور به مباحاً أو مكروهاً أو حراماً لم يجب امتثال أمره فيه كما قاله (م ر) وتردد فيه في التحفة ، ثم مال إلى الوجوب في كل ما أمر به الإمام ولو محرماً لكن ظاهراً فقط ، وما عداه إن كان فيه مصلحة عامة وجب ظاهراً وباطناً وإلا فظاهراً فقط أيضاً ، والعبرة في المندوب والمباح بعقيدة المأمور ، ومعنى قولهم ظاهراً أنه لا يأثم بعدم الامتثال ، ومعنى باطناً أنه يأثم اهـ. قلت : وقال ش ق : والحاصل أنه تجب طاعة الإمام فيما أمر به ظاهراً وباطناً مما ليس بحرام أو مكروه ، فالواجب يتأكد ، والمندوب يجب ، وكذا المباح إن كان فيه مصلحة كترك شرب التنباك إذا قلنا بكراهته لأن فيه خسة بذوي الهيئات ، وقد وقع أن السلطان أمر نائبه بأن ينادي بعدم شرب الناس له في الأسواق والقهاوي ، فخالفوه وشربوا فهم العصاة ، ويحرم شربه الآن امتثالاً لأمره ، ولو أمر الإمام بشيء ثم رجع ولو قبل التلبس به لم يسقط الوجوب اهـ.
Hukum Gadai 
Pak Awir adalah tuan tanah disuatu daerah, padahal ia dulunya seorang buruh tapi karena kebiasaannya menghutangi orang dengan jaminan (gadai), dalam praktek gadai pak awir, pak awir selalu memanfaatkan baranga gadai dan selama hutang belum dibayar maka pak awir dengan leluasa memanfaatkan barang tersebut

Pertanyaan: 
Bagaimana hukum gadai dalam praktek di atas?

Jawab: pada dasarnya hukum memanfaatkan barang gadain tidak diperbolehkan akan tetapi jika syarat pemanfaatan tidak di disebutkan dalam transaksi atau akad maka terjadi khilaf 
 
1.    الأشباه والنظائر - شافعي - ( ص 106)
و منها : لو عم في الناس اعتياد إباحة منافع الرهن للمرتهن فهل ينزل منزلة شرطه حتى يفسد الرهن قال الجمهور : لا و قال القفال : نعم
2.    حاشية إعانة الطالبين - (ج 3 / ص 65)
وأما القرض بشرط جر نفع لمقرض ففاسد لخبر كل قرض جر منفعة فهو ربا وجبر ضعفه مجيء معناه عن جمع من الصحابة  ومنه القرض لمن يستأجر ملكه أي مثلا بأكثر من قيمته لأجل القرض إن وقع ذلك شرطا إذ هو حينئذ حرام إجماعا وإلا كره عندنا وحرام عند كثير من العلماء قاله السبكي (قوله: ففاسد) قال ع ش: ومعلوم أن محل الفساد حيث وقع الشرط في صلب العقد.أما لو توافقا على ذلك ولم يقع شرط في العقد، فلا فساد.اه.والحكمة في الفساد أن موضوع القرض: الارفاق، فإذا شرط فيه لنفسه حقا: خرج عن موضوعه فمنع صحته.(قوله: جر منفعة) أي شرط فيه جر منفعة. (قوله: فهو ربا) أي ربا القرض، وهو حرام (قوله: وجبر ضعفه) أي أن هذا الخبر ضعيف، ولكن جبر ضعفه.- أي قوى ضعفه - مجئ معناه - أي الخبر - وهو أن شرط جر النفع للمقرض مفسد للقرض.وعبارة النهاية: وروي - أي هذا الخبر - مرفوعا بسند ضعيف، لكن صحح الامام والغزالي رفعه، وروي البيهقي معناه عن جمع من الصحابة.اه.(قوله: ومنه القرض إلخ)أي ومن ربا القرض: القرض لمن يستأجر ملكه. (وقوله: أي مثلا) راجع للاستئجار - يعني أن الاستئجار ليس قيدا، بل مثالا.ومثله القرض، لمن يشتري ملكه بأكثر من قيمته.(وقوله: لاجل القرض) علة للاستئجار بأكثر من قيمته.
3. بغية المسترشدين - ( ص 221)
القرض الفاسد المحرم هو القرض المشروط فيه النفع للمقرض ، هذا إن وقع في صلب العقد ، فإت تواطآ عليه قبله ولم يذكر في صلبه أو لم يكن عقد جاز مع الكراهة كسائر حيل الربا الواقعة لغير غرض شرعي.
 Ziarah sambil ke Borobudur 
Diskripsi Masalah 
Sudah menjadi umum bahwa dalam pelaksanaan ziarah wali songo dalam rute perjalanannya  diselipkan juga rute selain ziarah yaitu ditempat-tempat wisata seperti Borobudur, Pantai Parang Tritis, taman mini dan lain-lainnya, penembahan ini pada umumnya bertujuan agar masyarakat mau ikut ziarah wali songo. Sedangkan dalam praktek perjalanannya para jamaah  tetap melakukan salat dengan cara di jama’ dan di qosor, selain itu dalam penataan keberangkatan ziarah pada umumnya antara laki-laki dan perempuan di jadikan satu dalam satu bus. 
Pertanyaan:
Bagaiman hukum ziarah dengan ada tujuan rute seperti dalam deskripsi di atas? 

Jawab: hukum ziarah dengan ada tambahan seperti dalam deskripsi diperbolehkan karena yang menjadi tujuan utama adalah ziarahnya. Sedangkan mengunjungi tempat wisata yang menjadi tambahan di perinci jika pengunjung sulit terhindar dari mungkarat seperti mempertontonkan aurat seperti di pantai maka hukumnya haram jika tidak sulit maka diperbolehkan. Untuk mengunjungi semisal candi terjadi hilaf :
-   Harom secara muthlak (ada gambar yang dimulyakan atau tidak (shuwar mu'addzomah)
-   Boleh secara muthlak (ada gambar yang dimulyakan atau tidak (shuwar mu'addzomah)
-  Boleh jika tidak terpampang simbol keagungan mereka, tidak membenarkan ibadah atau mengagungkan sesembahan mereka.

1.    اسعاد الرفيق ج 2 ص 114

(فصل ومن معاصى الرجل المشي) بها ( في كل محرم ومعصية ) من المعاصي وذلك ( كالمشي ) بها ( في سعاية بمسلم ) او قتله او فيما يضره

2.    مطالب أولي النهى ج 1 ص 188 الحنبلي

و ( لا ) يكره ( ذكر ) في الحمام لما روى النخعي " أن أبا هريرة دخل الحمام , فقال : لا إله إلا الله " . ( وسطحه ) - أي : الحمام - ( ونحوه ) مما يتبعه في البيع , ( كهو ) , لتناول الاسم له . ( ودخوله لرجل بسترة مع أمن وقوع في محرم ) من النظر إلى عورات ومسها , ونظرهم إلى عورته ومسها . ( مباح ) لما روي " أن ابن عباس دخل حماما كان بالجحفة " وروي عنه صلى الله عليه وسلم أيضا , وعن أبي ذر : { نعم البيت الحمام يذهب الدرن ويذكر النار } . ( وإن خيف ) بدخوله وقوع في محرم ( كره ) دخوله خشية المحظور وعن علي وابن عمر " بئس البيت الحمام , يبدي العورة ويذهب الحياء " ( وإن علم ) وقوع في محرم ( حرم ) الدخول , لحديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال { من كان يؤمن بالله واليوم الآخر من ذكور أمتي فلا يدخل الحمام إلا بمئزر , ومن كانت تؤمن بالله واليوم الآخر فلا تدخل الحمام } رواه أحمد قال أحمد : إن علمت أن كل من - يدخل الحمام عليه إزار فادخله , وإلا فلا تدخله .( ويتجه : وكذا ) - أي : كدخول حمام في الحكم - ( تفصيل : تفرج ) على غزاة أو حجاج أو ولاة أو عرس أو ختان ونحوها , فيباح  مع أمن سماع أو نظر محرم , ويكره مع خوف ذلك ( ويحرم ) مع العلم وهو متجه

3.    شرح أربعين النووي ص: 8-9

قال ولا إخلاص في محرم ولا مكروه كمن ينظر إلى ما لا يحل النظر إليه ويزعم أنه ينظر إليه ليتفكر في صنع الله تعالى كالنظر إلى الأمرد وهذا لا إخلاص فيه بل لا قربة البتة

4.    إسعاد الرفيق الجزء الأول ص : 68 مكتبة " الهداية " سورابيا

وعلم مما تقرر أنه يجب على كل مكلف ترك جميع المحرمات صغائرها وكبائرها لاسيما المتعلقة بالباطن كالعجب والكبر وغيرهما مما يأتى بيانه إن شاء الله تعالى وأنه كما يجب عليه تركها فى حق نفسه يجب عليه نهى مرتكبها أى مرتكب شىء منها ولو صغيرة كما تقرر باللسان إن لم يقدر عليه باليد أو منعه قهرا عليه من ارتكاب شىء منها باليد إن قدر عليه أى على منعه وقهره من ذلك بها وإلا يقدر على شىء من ذلك وجب عليه الرتبة الثالثة وهى رفعه إلى الوالى فإن عجز وجب عليه أن ينكر ذلك بقلبه أى يكرهه به كما مر وهذا يقدر عليه كل أحد ويجب عليه أيضا مع الإنكار بالقلب مفارقة موضع المعصية فلا يجالس فاعلها ولا يواكله.

5.    المواهب المدنية بهامش الترمسي الجزء الثاني ص: 398-399

(قوله الكنيسة) قال في التحفة بفتح الكاف متعبد اليهود وقيل النصارى والبيعة بكسر الباء متعبد النصارى وقيل اليهود انتهى قال في شرح العباب إن دخلها بإذنهم وإلا حرمت صلاته فيها لأن لهم منعنا من دخولها إن كانوا يقرونان عليها وإلا فلا قال ابن العماد ككنائس مصر وفي إطلاقه نظر قال يحرم دخولها إن كان فيها تصاوير ولا يقدر على إزالتها انتهى وصرح غيره بحل دخولها وإن كان فيها صور ويمكن حمله على صور غير مرفوعة معظمة أو صور منصوبة بغير محل الجلوس قال وشرط الحل أيضا أن لا تحصل مفسدة من تكثير سوادهم وإظهار شعارهم وإيهام صحة عبادتهم وتعظيم متعبداتهم وهو ظاهر انتهى كلام شرح العباب بحروفه وذكر نحوه في الإمداد مختصرا وفي النهاية يمتنع علينا دخولها عند منعهم لنا منه وكذا إن كان فيها صورة معظمة كما سيأتى.

6.    الآداب الشرعية الجزء الثالث ص: 431

فصل (دخول معابد الكفار والصلاة فيها وشهود أعيادهم) وله دخول بيعة وكنيسة ونحوهما والصلاة في ذلك وعنه يكره إن كان ثم صورة وقيل مطلقا ذكر ذلك في الرعاية وقال في المستوعب وتصح صلاة الفرض في الكنائس والِبيَع مع الكراهة وقال ابن تميم لا بأس بدخول البيع والكنائس التي لا صور فيها والصلاة فيها وقال ابن عقيل يكره كالتي فيها صور وحكى في الكراهة روايتين وقال في الشرح لا بأس بالصلاة في الكنيسة النظيفة روي ذلك عن ابن عمر وأبي موسى وحكاه عن جماعة وكره ابن عباس ومالك الكنائس لأجل الصور وقال ابن عقيل تكره الصلاة فيها لأنه كالتعظيم والتبجيل لها وقيل لأنه يضر بهم ولنا "أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في الكعبة وفيها صور" ثم قد دخلت في عموم قوله عليه السلام "فصل فإنه مسجد" متفق عليه انتهى كلامه وينبغي أن يكون دخول مسجد فيه تصاوير كذلك وعندنا أنه لا يحرم واحتج في المغني بدخول الكنائس والبيع ويباح ترك الدعوة لأجله عقوبة للداعي لأنه أسقط حرمته باتخاذه ذلك وقال أكثر الشافعية إذا كانت الصورة على الستور وما ليس بموطوء لم يجز له الدخول وهو الذي ذكره ابن الجوزي في منهاج القاصدين قال في صور الحيوانات على باب الحمام أو داخله من لم يقدر على الإنكار لم يجز له الدخول إلا لضرورة وليعدل إلى حمام آخر وذكر أيضا في منكرات الضيافة أن تعليق الستور وفيها الصور منكر يجب تغييره ومن عجز لزمه الخروج انتهى كلامه وهو مقتضى كلام غير واحد ويدخل في هذه المسألة شهود أعياد اليهود والنصارى وقال أبو الحسن الآمدي لا يجوز شهود أعياد النصارى واليهود نص عليه أحمد في رواية  مهنا واحتج بقوله تعالى "والذين لا يشهدون الزور" قال الشعانين وأعيادهم فأما ما يبيعون في الأسواق فلا بأس بحضوره نص عليه أحمد في رواية مهنا فقال إنما يمنعون أن يدخلوا عليهم بيعهم وكنائسهم فأما ما يباع في الأسواق من المأكل فلا وإن قصد إلى توفير ذلك وتحسينه لأجلهم وقال الخلال في جامعه

7.       الفقه الاسلامي ج 7 ص 5114

لا يجوز للمسلم او المسلمة حضور مجالس المعاصي والمنكرات

8.       الموسوعة الفقهية 12/128

الصور في الكنائس والمعابد غير الإسلامية : الكنائس والمعابد التي أقرت في بلاد الإسلام بالصلح لا يتعرض لما فيها من الصور ما دامت في الداخل ولا يمنع ذلك من دخول المسلم الكنيسة عند الجمهور وتقدم ما نقله صاحب المغني أن عليا t دخل الكنيسة بالمسلمين وأخذ يتفرج على الصور وأن عمر t أخذ على أهل الذمة أن يوسعوا أبواب كنائسهم ليدخلها المسلمون والمارة ولذا قال الحنابلة وهو قول الحنفية يكره دخولها لأنها مأوى الشياطين وقال أكثر الشافعية يحرم على المسلم أن يدخل الكنيسة التي فيها صور معلقة
كفاية الأخيار - (ج 1 / ص 375)
 الخامس أن لا يكون هناك منكر كشرب الخمر والملاهي من زمر وغيره فإن كان نظر أن كان ممن إذا حضر رفع المنكر فليحضر إجابة للدعوة وإزالة للمنكر وإلا حرم عليه الحضور لأن كالراضي بالمنكر وإقراره وفي وجه يجوز له الحضور فلا يسمع وينكر بقلبه كما لو كان في جواره منكر يضرب فلا يلزمه التحول وإذا بلغه الصوت قال النووي هذا الوجه غلط وهو خطأ ولا يغتر بجلالة صاحب التنبيه ونحوه من ذكره والله أعلم فعلى الصحيح لو لم يعلم بالمنكر حتى حضر نهاهم فإن لم ينتهوا فليخرج فإن قعد حرم عليه القعود على الصحيح فإن تعذر عليه الخروج بأن كان في ليل وهو يخاف من الخروج قعد وهو كارهه ولا يستمع فإن استمع فهو عاص
2.       Bagaiman hukum jama’ dan qosornya, sah atau tidak?
Jawaban: Boleh, kalau memang yang menjadi tujuan utama wisata tersebut adalah ziarah Wali Songo (mubah) sedangkan rekreasinya merupakan tujuan tambahan ( taba'an )
1.    اتحاف السادة المتقين ج 7 ص 515-516
(وبالجملة فلا يسافر الانسان اي في غرض ) من الاغراض (والغرض هو المحرك) له على سفره ( فان كان تحصيل ذلك الغرض حراما ولولا ذلك الغرض لا ينبعث لسفره فسفره معصية ولا يجوز فيه الترخص ) فلا يقصر ولا يفطر ولا ينتفل على الراحلة ولا يجمع بين الصلاتين ولا يمسح ثلاثة ايام وله ان يمسح يوما وليلة على الصحيح الى أن قال... واما الفسق في السفر بشرب الخمر وغيره لا يمنع الرخصة بل كل سفر ينهى الشرع عنه فلا يعين ) وفي نسخة فلا يعان ( عليه بالرخصة , ولو كان له باعثان احدهما مباح والاخر محظور وكان بحيث لو لم يكن له الباعث المخطور لكان المباح مستقلا بتحريكه ولكان لا محالة يسافر لاجله فله الترخص ) قال الرافعي : واما العاصي في سفره وهو ان يكون السفر مباحا ويرتكب المعاصي في طريقه فله الترخص ولو انشأ سفرا مباحا ثم جعله معصية فالاصح انه لا يترخص , ولو أنشا معصية ثم تاب وغير قصده من غير تغيير صوب السفر قال الاكثرون : ابتداء سفره من ذلك الموضع ان كان منه الى مقصده مسافة القصر ترخص والا فلا . وقيل في الترخص وجهان كما لو نوى مباحا ثم جعله معصية
2.   بغية المسترشدين ص : 74     دار الفكر
(مسئلة ي) ضابط مبيح الترخص فى السفر ما ذكره السيوطى بقوله فعل الرخصة متى توقف على وجود شئ نظر فى ذلك الشئ فان كان تعاطيه فى نفسه حراما امتنع معه الرخصة وإلا فلا إهـ. اى فالقصر والجمع رخصة متوقفة على السفر والسفر مشى فى الأرض فمتى حرم المشى كان سفر معصية فتمتنع جميع الرخص. وتحريم المشى إما لتضييع مال الغير بسبه كاباق المملوك ونشوز الزوجة وسفر الفرع والمدين بلا إذن أصل ودائن حيث وجب استئذانهما وإما لتعديه بالمشى على نفسه او غيره كاتعاب النفس بلا غرض وركوب البحر مع خشية الهلاك وسفر المرأة وحدها او على دابة او سفينة مغصوبتين او مع اتعاب الدابة او بمال الغير بلا إذن وإما لقصد صاحبه محرما كنهب وقطع طريق وقتل بلا حق وبيع حر ومسكر مخدر وحرير لاستعمال محرم ونحوها هذا إن كان الباعث قصد المحرم المذكوز فقط أو مع المباح لكن المباح تبعا بحيث لو تعذر المحرم لم يسافر.
3.   بغية المسترشدين ص : 77     دار الفكر
(فائدة) جوز المزنى كأبى حنيفة القصر ولو للعاصى بسفره إذ هو عزيمة عندهما وفيه فسحة عظيمة إذ يندر غاية الندور مسافر غير عاص كما لو كان عليه دين حال وهو ملىء إلا بظن رضا دائنه ومنعا الجمع مطلقا إلا فى النسك بعرفة ومزدلفة ومذهبنا كمالك وأحمد منعه للعاصى فصار الجمع للعاصى ممتنعا اتفاقا فليتنبه له. اهـ باعشن
4.       Bagaiman hukumnya mengumpulkan antara laki-laki dan perempuan dalam satu bis?
Jawab: Hukumnya di perbolehkan selama tidak menimbulkan fitnah dan ikhtilat
1.     اعانة لطالبين - (ج 1 / ص 272)
ومنه الوقوف ليلة عرفة أو المشعر الحرام والاجتماع ليالي الختوم آخر رمضان ونصب المنابر والخطب عليها فيكره ما لم يكن فيه اختلاط الرجال بالنساء بأن تتضام أجسامهم فإنه حرام وفسق
2.     الفتاوى الفقهية الكبرى - (ج 1 / ص 201)
وَمِمَّا يُؤَيِّدُ ما قَدَّمْته من وُجُوبِ الْمَنْعِ بِشَرْطِهِ السَّابِقِ وَاعْتِمَادِ كَلَامِ عَائِشَة رضي اللَّهُ عنها قَوْلُ الْغَزَالِيِّ في الْإِحْيَاء في الْبَابِ الثَّالِثِ من الْمُنْكَرَاتِ الْمَأْلُوفَةِ وَيَجِبُ أَنْ يُضْرَبَ بين الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ حَائِلٌ يَمْنَعُ من النَّظَرِ فإن ذلك أَيْضًا مَظِنَّةُ الْفَسَادِ وَيَجِبُ مَنْعُ النِّسَاءِ من حُضُورِ الْمَسَاجِد لِلصَّلَاةِ وَلِمَجَالِس الْعِلْمِ وَالذِّكْرِ إذَا خِيفَتْ الْفِتْنَةُ بِهِنَّ فَقَدْ مَنَعَتْهُنَّ عَائِشَةُ رضي اللَّهُ عنها فَقِيلَ لها إنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى اللَّهُ عليه وسلم ما مَنَعَهُنَّ من الْجَمَاعَاتِ فقالت لو عَلِمَ رسول اللَّهِ صلى اللَّهُ عليه وسلم ما أَحْدَثْنَ بَعْدَهُ لَمَنَعَهُنَّ ا هـ - الى ان قال - وَمِنْ أَكْبَرِ الْمُنْكَرَاتِ ما يَفْعَلُهُ جَهَلَةُ الْعَوَامّ في الطَّوَافِ من مُزَاحَمَةِ الرِّجَالِ بِأَزْوَاجِهِمْ سَافِرَات عن وُجُوهِهِنَّ وَرُبَّمَا كان ذلك في اللَّيْلِ وَبِأَيْدِيهِمْ الشُّمُوعُ مُتَّقِدَةٌ وَمِنْ الْمُنْكَرَاتِ أَيْضًا ما يَفْعَلُهُ نِسَاءُ مَكَّةَ وَغَيْرُهُنَّ عِنْدَ إرَادَةِ الطَّوَافِ وَعِنْدَ دُخُولِ الْمَسْجِدِ من التَّزَيُّن وَاسْتِعْمَالِ ما تَقْوَى رَائِحَتُهُ من الطِّيبِ بِحَيْثُ يُشَمُّ على بُعْدٍ فَتُشَوِّشُ بِذَلِكَ على الناس وَيَجْتَلِبْنَ بِسَبَبِهِ اسْتِدْعَاء النَّظَرِ إلَيْهِنَّ وَغَيْرِ ذلك من الْمَفَاسِد نَسْأَلُ اللَّهَ أَنْ يُلْهِمَ وَلِيَّ الْأَمْرِ إزَالَةَ الْمُنْكَرَاتِ آمِينَ ا هـ فَتَأَمَّلْهُ تَجِدْهُ صَرِيحًا في وُجُوبِ الْمَنْعِ حتى من الطَّوَافِ عِنْدَ ارْتِكَابهنَّ دَوَاعِي الْفِتْنَةِ فَيَتَأَيَّدُ بِهِ ما قَدَّمْتهالى ان قال - وفي الْأَنْوَارِ في آخِرِ كِتَابِ الْجِهَادِ الْمُنْكَرَاتُ الْمَأْلُوفَةُ أَنْوَاعٌ الْأَوَّلُ مُنْكَرَاتُ الْمَسَاجِد قال وَلَوْ كان الْوَاعِظُ شَابًّا مُتَزَيِّنًا كَثِيرَ الْأَشْعَار وَالْحَرَكَات وَالْإِشَارَاتِ وقد حَضَرَ مَجْلِسَهُ النِّسَاءُ وَجَبَ الْمَنْعُ فإن فَسَادَهُ أَكْثَرُ من صَلَاحِهِ بَلْ لَا يَنْبَغِي أَنْ لَا يُسَلَّمَ الْوَعْظُ إلَّا لِمَنْ ظَاهِرُهُ الْوَرَعُ وَهَيْئَتُهُ السَّكِينَة وَالْوَقَارُ وَزِيُّهُ زِيُّ الصَّالِحِينَ وَإِلَّا فَلَا يَزْدَادُ الناس بِهِ إلَّا تَمَادِيًا في الضَّلَالِ فَيَجِبُ أَنْ يُضْرَبَ بين الرِّجَالَ وَالنِّسَاءِ حَائِلٌ يَمْنَعُ من النَّظَرِ فإنه مَظِنَّةُ الْفَسَادِ  وَيَجِبُ مَنْعُ النِّسَاءِ من حُضُورِ الْمَسَاجِد لِلصَّلَاةِ وَلِمَجَالِس الذِّكْرِ إذَا خِيفَتْ الْفِتْنَةُ ا هـ  فَتَأَمَّلْهُ تَجِدْهُ صَرِيحًا أَيْضًا فِيمَا قَدَّمْته وفي الْمُهَذَّبِ في بَابِ صَلَاةِ الْجُمُعَةِ وَلِأَنَّهَا أَيْ الْمَرْأَةُ لَا تَخْتَلِطُ بِالرِّجَالِ وَذَلِكَ لَا يَجُوزُ فَتَأَمَّلْهُ تَجِدْهُ صَرِيحًا في حُرْمَةِ الِاخْتِلَاط وهو كَذَلِكَ لِأَنَّهُ مَظِنَّةُ الْفِتْنَ
3.     الزواجر عن اقتراف الكبائر - (ج 1 / ص 331)
( الْكَبِيرَةُ الرَّابِعَةُ وَالسَّبْعُونَ : كَشْفُ الْعَوْرَةِ لِغَيْرِ ضَرُورَةٍ وَمِنْهُ دُخُولُ الْحَمَّامِ بِغَيْرِ مِئْزَرٍ سَاتِرٍ لَهَا ) أَخْرَجَ ابْنُ مَاجَهْ أَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : { لَا يَتَنَاجَى اثْنَانِ عَلَى غَائِطِهِمَا يَنْظُرُ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا إلَى عَوْرَةِ صَاحِبِهِ فَإِنَّ اللَّهَ - عَزَّ وَجَلَّ - يَمْقُتُ عَلَى ذَلِكَ } .
5.      Pemberian calon pemimpin
Diskripsi Masalah
Seseorang yang ingin mencalonkan dirinya menjadi pemimpin, pada umumnya untuk mensukseskan harapannya mereka memberiakan sesuatu kepada calon pemilih, sedangkan tujuan pemberian tersebut bermacam-macam, diantaranya:
1.    Agar calon pemilih memilih pemberi
2.    bertujuan sodaqoh
3.    Agar dipilih dan jika tidak memilih akan di tarik kembali
4.    Menjanjikan akan memberi sesuatu jika terpilih
5.    Bernadar jika terpilih akan memberikan sesuatu.
Pertanyaan:
1.       Bagaimana huum memberi dengan berbagai tujuan seperti dalam deskrepsi masalah?
Jawaban: hukum memberinya calon adalah haram kecuali calon tersebut merasa paling layak
الزواجر عن اقتراف الكبائر - (ج 3 / ص 218)
( الْكَبِيرَةُ الرَّابِعَةُ وَالْخَامِسَةُ وَالسَّادِسَةُ وَالسَّابِعَةُ وَالثَّامِنَةُ وَالْعِشْرُونَ بَعْدَ الْأَرْبَعِمِائَةِ : أَخْذُ الرِّشْوَةِ وَلَوْ بِحَقٍّ وَإِعْطَاؤُهَا بِبَاطِلٍ وَالسَّعْيُ فِيهَا بَيْنَ الرَّاشِي وَالْمُرْتَشِي وَأَخْذُ مَالٍ عَلَى تَوْلِيَةِ الْحُكْمِ وَدَفْعُهُ حَيْثُ لَمْ يَتَعَيَّنْ عَلَيْهِ الْقَضَاءُ وَلَمْ يَلْزَمْهُ الْبَذْلُ ) . قَالَ تَعَالَى : { وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالْإِثْمِ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ } .
فتح الوهاب - (ج 2 / ص 362)
( فمن تعين له في ناحية لزمه طلبه ) ولو ببذل مال أو خاف من نفسه الميل ( و ) لزمه ( قبوله ) إذا وليه للحاجة إليه فيها فإن امتنع أجبر وإنما يلزمه الطلب والقبول ( فيها ) أي في ناحيته فلا يلزمانه في غيرها لأن ذلك تعذيب لما فيه من ترك الوطن بالكلية لأنه عمل القضاء لا غاية له بخلاف سائر فروض الكفايات المحوجة إلى السفر كالجهاد وتعلم العلم ( أو ) لم يتعين فيها لكنه ( كان أفضل ) من غيره ( سنا ) أي الطلب والقبول ( له ) فيها إذا وثق بنفسه وقولي وقبوله إلى آخره من زيادتي  ( أو ) كان ( مفضولا ولم يمتنع الأفضل ) من القبول ( كرها له ) أي للمفضول لما في خبر الصحيحين من قوله صلى الله عليه وسلم لعبد الرحمن بن سمرة لا تسأل الإمارة  فإن كان الأفضل يمتنع من القبول فكالمعدوم  واستثنى الماوردي من الكراهة ما إذا كان المفضول أطوع وأقرب إلى القبول والبلقيني ما إذا كان أقوى في القيام في الحق وذكر كراهة القبول من زيادتي  ( أو ) كان ( مساويا ) لغيره ( فكذا ) أي فيكرهان له ( إن اشتهر ) بالانتفاع بعلمه ( وكفى ) بغير بيت المال لما فيه من الخطر بلا حاجة وعلى هذا حمل امتناع السلف ( وإلا ) بأن لم يشتهر أو لم يكف بما ذكر ( ستا له ) لينتفع بعلمه أو ليكفي من بيت المال ويحرم طلبه بعزل صالح له ولو مفضولا وتبطل عدالة الطالب والتصريح بسن القبول من زيادتي
2.       Bagaimana pula hukum menerimanaya?
Jawab: jika pemberian itu bertujuan agar pemberi dipilih maka hukumnya haram, akan tetapi jika tujuannya sodaqoh maka diperbolehkan
حاشية الجمل على المنهج لشيخ الإسلام زكريا الأنصاري - (ج 10 / ص 629)
قوله ولو ببذل مال أي قدر عليه فاضل عما يعتبر في الفطرة فيما يظهر والأقرب وجوب الطلب وإن ظن عدم الإجابة خلافا للأذرعي أخذا من قولهم يجب الأمر بالمعروف وإن علم عدم امتثالهم له ا ه شرح م ر وفي ع ش عليه قوله ولو ببذل مال ظاهره وإن كثر المال ولعل الفرق بين هذا وبين المواضع التي صرحوا فيها بسقوط الوجوب حيث طلب منه مال وإن قل أن القضاء يترتب عليه مصلحة عامة للمسلمين فوجب بذله للقيام بتلك المصلحة ولا كذلك غيره ا ه وعبارة الروض وشرحه ولو وجب أو استحب طلبه جاز بذل المال ولكن آخذه ظالم كما إذا تعذر الأمر بالمعروف إلا ببذل مال فإن لم يجب ولم يستحب لم يجز بذل المال ليولى ويجوز له بذله لئلا يعزل ووقع في الروضة أنه يجوز له بذله ليولى وهو سبق قلم وكذا يستحب بذله لعزل قاض غير صالح للقضاء لما فيه من تخليص الناس منه لكن آخذه ظالم انتهت


[1] Fitnah adalah segala sesuatu (bisa pakaian) yang bisa menarik sesorang untuk melakukan perzinaan atau perkara yang bisa menjerumuskan keperzinaan seperti melihat, memegang, berpacaran dan lainnya
Diberdayakan oleh Blogger.