header ads

Hasil Bahtsul Masa'il di PP. Darussa’adah Gunung Sugih Lampung Tengah

1. KAMPANYE PEMAKAIAN KONDOM 

Deskripsi Masalah
Seperti diketahui, Menkes tengah mengampanyekan pemakaian kondom untuk kalangan seks berisiko, yaitu seks dengan risiko penularan penyakit atau risiko kehamilan yang tidak direncanakan. Menkes menganjurkan itu pada semua umur, suami istri, atau di luar hubungan pernikahan.

Pertanyaan :
Bagaimana hukum mengkampanyekan pemakaian kondom?

Jawaban:
boleh jika kampanye kepada suami istri, jika bagi selain yang bersuami istri di tafsil kalau bagi yang kampanye itu tahu kalau dengan kampanyenya berdampak meningkatnya berzinaan maka tidak boleh, jika tidak berdampak meningkatkan perzinaan maka diperbolehkan.

Ta'bir : 

  • (مسألة : ي) : لا يحل لعالم أن يذكر مسألة لمن يعلم أنه يقع بمعرفتها في تساهل في الدين ووقوع في مفسدة ، إذ العلم إما نافع : كالواجبات العينية يجب ذكره لكل أحد ، أو ضار : كالحيل المسقطة للزكاة ، وكل ما يوافق الهوى ويجلب حطام الدنيا ، لا يجوز ذكره لمن يعلم أنه يعمل به ، أو يعلمه من يعمل به ، أو فيه ضرر ونفع ، فإن ترجحت منافعه ذكره وإلا فلا ، ويجب على العلماء والحكام تعليم. بغية المسترشدين ج 1 / ص 10
  • الجهال ما لا بد منه مما يصح به الإسلام من العقائد ، وتصح به الصلاة والصوم من الأحكام الظاهرة ، وكذا الزكاة والحج حيث وجب. لقاعدة الخامسة تصرف الإمام على الرعية منوط بالمصلحة  هذه القاعدة نص عليها الشافعي و قال منزلة الإمام من الرعية منزلة الولي من اليتيم قلت : و أصل ذلك : ما أخرجه سعيد بن منصور في سننه قال حدثنا أبو الأحوص عن أبي إسحاق عن البراء بن عازب قال : قال عمر رضي الله عنه : إني أنزلت نفسي من مال الله بمنزلة والي اليتيم إن احتجت أخذت منه فإذا أيسرت رددته فإن استغنيت استعففت الأشباه والنظائر - شافعي - (ج 1 / ص 233

2. MEMBUAT GUDANG DI PEMAKAMAN UMUM

Diskripsi Masalah
Dengan tujuan menjaga keutuhan barang milik bersama, sekelompok masyarakat sebuah desa sepakat untuk membuat gudang sebagai tempat keranda  dan alat-alat yang digunakan untuk proses penguburan mayit di area pemakaman umum (maqbarah Musabbalah) alasannya bila diletakkan dikawasan pemukiman penduduk, masyarakat keberatan. Di samping itu, umumnya dalam pemakaman umum terdapat bunga kamboja, dalam rialita dimasyarakat bunga ini diambili oleh sebagian masyarakat kemudian dijual karena bunga ini mahal harganya.

Pertanyaan:
a.   Bagaimana hukum membuat gudang di pemakaman umum dalam kasus di atas?

Jawaban : Menurut qaul mu’tamad di haramkan.

Ta'bir : 
  • ( ولو بني ) عليه ( في مقبرة مسبلة ) وهي التي جرت عادة أهل البلد بالدفن فيها ( هدم ) البناء لأنه يضيق على الناس ولا فرق بين أن يبني قبة أو بيتا أو مسجدا أو غير ذلك ومن المسبل كما قال الدميري وغيره قرافة مصر فإن ابن عبد الحكم ذكر في تاريخ مصر أن عمرو بن العاص أعطاه المقوقس فيها مالا جزيلا وذكر أنه وجد في الكتاب الأول أنها تربة الجنة فكاتب عمر بن الخطاب في ذلك فكتب إليه إني لا أعرف تربة الجنة إلا لأجساد المؤمنين فاجعلوها لموتاكم وقد أفتى جماعة من العلماء بهدم ما بني فيها  تنبيه ظاهر كلامه أن البناء في المقبرة المسبلة مكروه ولكن يهدم  فإنه أطلق في البناء وفصل في الهدم بين المسبلة وغيرها إذ لا يمكن حمل كلامه في الكراهة على التحريم لفساده لأن التجصيص والكتابة والبناء في غير المسبلة لا حرمة فيه فيتعين أن يكون كراهة تنزيه  ولكنه صرح في المجموع وغيره بتحريم البناء فيها وهو المعتمد فلو صرح به هنا كان أولى  فإن قيل يؤخذ من قوله هدم الحرمة  أجيب بالمنع فقد قال في الروضة في آخر شروط الصلاة إن غرس الشجرة في المسجد مكروه قال فإن غرست قطعت  وجمع بعضهم بين كلامي المصنف بحمل الكراهة على ما إذا بنى على القبر خاصة بحيث يكون البناء واقعا في حريم القبر والحرمة على ما إذا بنى على القبر قبة أو بيتا يسكن فيه والمعتمد الحرمة مطلقا . مغني المحتاج - (ج 1 / ص 364) 
  • قوله وبناء عليه وليس من البناء ما اعتيد من توابيت الأولياء ثم رأيت في سم على ابن حجر استغرب أنها مثل البناء لوجود العلة وهي التضييق إلخ ومن البناء ما جرت به العادة من وضع الأحجار المسماة بالتركيبة ثم رأيت حج صرح بحرمة ذلك وينبغي أن محل الحرمة حيث لم يقصد صونه عن النبش ليدفن غيره قبل بلاه ولا يجوز زرع شيء في المسبلة وإن تيقن بلى من بها لأنه لا يجوز الانتفاع بها بغير الدفن فيقلع وقول المتولي يجوز بعد البلى محمول على المملوكة ا ه حج ا ه ع ش على م ر (قوله وحرم بمسبلة)... الى أن قال.... وصرح في المجموع بحرمة البناء في المسبلة وما جمع به بعضهم من حمل الكراهة على البناء على القبر خاصة بحيث يكون البناء واقعا في حريم القبر فيكره ولا يحرم لعدم التضييق والحرمة على ما لو بنى في المقبرة بيتا أو قبة يسكن فيه فإنه لا يجوز وكذا لو بناه لتأوي فيه الزائرون لما فيه من التضييق مردود والمعتمد الحرمة مطلقا ا ه شرح م ر.  حاشية الجمل على المنهج لشيخ الإسلام زكريا الأنصاري - (ج 4 / ص 38)
b. Bagaimana hukum mengambil bunga kamboja (atau yang lainnya) yang tumbuh di makbaroh untuk dijual? 

Jawaban: mengambil bunga jika untuk keperluan sendiri di perbolehkan, tapi kalau untuk di jual itu hanya hak nadir khos (juru kunci) dan hasilnya di kembalikan kepada kemaslahatan maqbarah atau kemaslahatan muslimin.

Ta'bir :

( وسئل ) العلامة الطنبداوي في شجرة نبتت بمقبرة مسبلة ولم يكن لها ثمر ينتفع به إلا أن بها أخشابا كثيرة تصلح للبناء ولم يكن لها ناظر خاص فهل للناظر العام أي القاضي بيعها وقطعها وصرف قيمتها إلى مصالح المسلمين  ( فأجاب ) نعم للقاضي في المقبرة العامة المسبلة بيعها وصرف ثمنها في مصالح المسلمين كثمر الشجرة التي لها ثمر فإن صرفها في مصالح المقبرة أولى  هذا عند سقوطها بنحو ريح  وأما قطعها مع سلامتها فيظهر إبقاوها للرفق بالزائر والمشيع. فتح المعين - (ج 3 / ص 183)
( فرع ) ثمر الشجر النابت بالمقبرة المباحة مباح وصرفه لمصالحها أولى وثمر المغروس في المسجد ملكه إن غرس له فيصرف لمصالحه  وإن غرس ليوءكل أو جهل الحال فمباح  وفي الأنوار ليس للإمام إذا اندرست مقبرة ولم يبق بها أثر إجارتها للزراعة أي مثلا وصرف غلتها للمصالح وحمل على الموقوفة فالمملوكة لمالكها إن عرف وإلا فمال ضائع أي إن أيس من معرفته يعمل فيه الإمام بالمصلحة وكذا المجهولة .. الى ان قال... (قوله ثمر الشجر النابت بالمقبرة المباحة ) أي لدفن المسلمين فيها بأن كانت موقوفة أو مسبلة لذلك وخرج بها المملوكة فإن ثمر الشجر النابت فيها مملوك أيضا وقوله مباح خبر ثمر أي في  جوز لكل أحد الأكل منه ( قوله وصرفه ) أي الثمر (وقوله لمصالحها ) أي المقبرة كتعميرها (وقوله أولى ) أي من تبقيته للناس وعبارة الروض وشرحه ولو نبتت شجرة بمقبرة فثمرتها مباحة للناس تبعا للمقبرة وصرفها إلى مصالح المقبرة أولى من تبقيتها للناس لا ثمرة شجرة غرست للمسجد فيه فليست مباحة بلا عوض بل يصرف الإمام عوضها لمصالحه أي للمسجد وتقييده بالإمام من زيادته وظاهر أن محله إذا لم يكن ناظر خاص وإنما خرجت الشجرة عن ملك غارسها هنا بلا لفظ كما اقتضاه كلامهم للقرينة الظاهرة. إعانة الطالبين - (ج 3 / ص 183) 
3. Amuk Masa

Deskripsi Masalah :
Pengroyokan serta amuk masa seringkali terjadi di negeri yang mayoritas umat islam. kejadian ini kadang dipicu oleh, curanmor, pencurian hewan, jambret yang dapat menyebabkan pembunuhan atau luka-luka.

Pertanyaan :
Bagaimanakah hukum pembunuhan yang di sebabkan oleh amuk masa?

Jawaban: hukumnya dosa besar dan dikatagorikan pembunuhan yang berkonsekwensi.

Ta'bir :
والعقوبات التعزيرية: هي التوبيخ أو الزجر بالكلام، والحبس، والنفي عن الوطن، والضرب. وقد يكون التعزير بالقتل سياسة في رأي الحنفية وبعض المالكية، وبعض الشافعية إذا كانت الجريمة خطيرة تمس أمن الدولة أو النظام العام في الإسلام، مثل قتل المفرّق جماعة المسلمين، أو الداعي إلى غير كتاب الله وسنة رسوله صلّى الله عليه وسلم ، أو التجسس، أو انتهاك عرض امرأة بالإكراه، إذا لم يكن هناك وسيلة أخرى لقمعه وزجره .الفقه الإسلامي وأدلته - (ج 7 / ص 280
   
( فَصْلٌ ) لَوْ ( قَتَلَ الْجَمَاعَةُ وَاحِدًا قُتِلُوا بِهِ ، وَإِنْ تَفَاضَلَتْ الْجِرَاحَاتُ فِي الْعَدَدِ وَالْفُحْشِ وَالْأَرْشِ ) سَوَاءٌ أَقَتَلُوهُ بِمُحَدَّدٍ أَمْ بِمُثْقَلٍ كَأَنْ أَلْقَوْهُ مِنْ شَاهِقٍ ، أَوْ فِي بَحْرٍ ؛ لِأَنَّ الْقِصَاصَ عُقُوبَةٌ تَجِبُ لِلْوَاحِدِ عَلَى الْوَاحِدِ فَتَجِبُ لَهُ عَلَى الْجَمَاعَةِ كَحَدِّ الْقَذْفِ ؛ وَلِأَنَّهُ شُرِعَ لِحَقْنِ الدِّمَاءِ فَلَوْ لَمْ يَجِبْ عِنْدَ الِاشْتِرَاكِ لَاُتُّخِذَ ذَرِيعَةً إلَى سَفْكِهَا وَرَوَى مَالِكٌ أَنَّ عُمَرَ قَتَلَ نَفَرًا خَمْسَةً ، أَوْ سَبْعَةً بِرَجُلٍ قَتَلُوهُ غِيلَةً ، وَقَالَ لَوْ تَمَالَأَ عَلَيْهِ أَهْلُ صَنْعَاءَ لَقَتَلْتُهُمْ جَمِيعًا ( وَإِنَّمَا يُعْتَدُّ ) فِي ذَلِكَ ( بِجِرَاحَةِ كُلِّ وَاحِدٍ ) مِنْهُمْ ( إذَا كَانَتْ مُؤَثِّرَةً فِي الزُّهُوقِ ) لِلرُّوحِ ( لَا خَدْشَةً خَفِيفَةً ) فَلَا عِبْرَةَ بِهَا ، وَكَأَنَّهُ لَمْ يُوجَدْ سِوَى الْجِنَايَاتِ الْبَاقِيَاتِ ( فَيَسْتَحِقُّ ) وَلِيُّ قَتِيلِ الْجَمَاعَةِ ( دَمُ كُلٍّ مِنْهُمْ ) فَلَهُ قَتْلُ جَمِيعِهِمْ ( وَ ) لِلْوَلِيِّ ( قَتْلُ بَعْضِهِمْ ، وَأَخْذُ بَاقِي الدِّيَةِ مِنْ الْبَاقِينَ ) ، وَلَهُ أَنْ يَقْتَصِرَ عَلَى أَخْذِ الدِّيَةِ ( مُوَزَّعَةً بِعَدَدِهِمْ لَا بِالْجِرَاحَاتِ ) أَيْ بِعَدَدِهَا ؛ لِأَنَّ تَأْثِيرَهَا لَا يَنْضَبِطُ ، وَقَدْ تَزِيدُ نِكَايَةُ الْجِرَاحَةِ الْوَاحِدَةِ عَلَى نِكَايَةِ جِرَاحَاتٍ كَثِيرَةٍ وَخَرَجَ بِالْجِرَاحَاتِ الضَّرَبَاتُ فَتُوَزَّعُ الدِّيَةُ عَلَيْهِمَا كَمَا سَيَأْتِي ( وَمَنْ انْدَمَلَتْ جِرَاحَتُهُ قَبْلَ الْمَوْتِ لَزِمَهُ أَرْشُهَا ) الْأَوْلَى قَوْلُ أَصْلِهِ لَزِمَهُ مُقْتَضَاهَا ( فَقَطْ ) أَيْ دُونَ قِصَاصِ النَّفْسِ ؛ لِأَنَّ الْقَتْلَ هُوَ الْجِرَاحَةُ السَّارِيَةُ. أسنى المطالب شرح روض الطالب - (ج 18 / ص 329)

4. Pernikahan si-Kembar Siam 

Deskripsi Masalah
Belakangan ini banyak sekali kasus-kasus atau kejadian-kejadian aneh yang timbul di muka bumi ini, di antaranya adalah terjadinya kelahiran yang tidak normal seperti bayi terlahir dalam keadaan dempet (nempel) dengan saudaranya (kembar siam). Kalau si-kembar siam dapat bertahan hidup dan tumbuh dewasa, maka tidak menutup kemungkinan timbul keinginannya untuk menyalurkan kebutuhan biologisnya, yaitu lewat aqad nikah.
Pertanyaan : 
Bagaimanakah cara dalam menangani pernikahannya, kalau si-Kembar siam meminta untuk dinikahkan? 

Jawaban: Tata cara menikahnya seperti orang pada umumnya, untuk masalah hubungan seksualnya semampu mungkin untuk saling menjaga dan menutupi antara satu sama lainnya.

Ta'bir :

تَنْبِيهٌ : قَوْلُهُ اثْنَيْنِ قَدْ يَشْمَلُ مَا لَوْ وَلَدَتْ امْرَأَةٌ وَلَدَيْنِ مُلْتَصِقَيْنِ لَهُمَا رَأْسَانِ وَأَرْبَعُ أَرْجُلٍ وَأَرْبَعُ أَيْدٍ وَفَرْجَانِ ، وَلَهُمَا ابْنٌ آخَرَ ثُمَّ مَاتَ هَذَا الِابْنُ وَتَرَكَ أُمَّهُ وَهَذَيْنِ ، فَيُصْرَفُ لَهَا السُّدُسُ وَهُوَ كَذَلِكَ لِأَنَّ حُكْمَهُمَا حُكْمُ الِاثْنَيْنِ فِي سَائِرِ الْأَحْكَامِ مِنْ قِصَاصٍ وَدِيَةٍ وَغَيْرِهِمَا .قَوْلُهُ : ( وَأَرْبَعُ أَرْجُلٍ وَأَرْبَعُ أَيْدٍ ) قَالَ حَجّ : وَظَاهِرٌ أَنَّ تَعَدُّدَ غَيْرِ الرَّأْسِ لَيْسَ بِشَرْطٍ ، بَلْ مَتَى عُلِمَ اسْتِقْلَالُ كُلٍّ بِحَيَاةٍ كَأَنْ نَامَ أَحَدُهُمَا دُونَ الْآخَرِ فَالْحُكْمُ كَذَلِكَ ا هـ وَعِبَارَةُ ق ل : وَدَخَلَ بِالثَّانِي مَا لَوْ كَانَا مُلْتَصِقَيْنِ وَأَعْضَاءُ كُلٍّ مِنْهُمَا كَامِلَةً حَتَّى الْفَرْجَيْنِ فَلَهُمَا حُكْمُ اثْنَيْنِ فِي جَمِيعِ الْأَحْكَامِ حَتَّى إنَّ لِكُلٍّ مِنْهُمَا أَنْ يَتَزَوَّجَ سَوَاءٌ كَانَا ذَكَرَيْنِ أَوْ أُنْثَيَيْنِ أَوْ مُخْتَلِفِينَ ، فَإِنْ نَقَصَتْ أَعْضَاءُ أَحَدِهِمَا فَإِنْ عُلِمَ حَيَاةُ أَحَدِهِمَا اسْتِقْلَالًا كَنَوْمِ أَحَدِهِمَا وَيَقَظَةِ الْآخَرِ فَكَاثْنَيْنِ أَيْضًا وَإِلَّا فَكَوَاحِدٍ ا هـ .قَوْلُهُ : ( حُكْمُ الِاثْنَيْنِ ) وَهَلْ يُكَلَّفُ كُلٌّ مِنْهُمَا بِمُوَافَقَةِ الْآخَرِ عَلَى فِعْلِ مَا وَجَبَ عَلَيْهِ مِنْ صَلَاةٍ وَحَجٍّ وَغَيْرِهِمَا مِنْ كُلِّ مَا يَتَوَقَّفُ عَلَى الْحَرَكَةِ أَوْ لَا ؟ سُئِلَ عَنْ ذَلِكَ حَجّ ، فَأَجَابَ بِأَنَّهُ لَا يَجِبُ عَلَى أَحَدِهِمَا مُوَافَقَةُ الْآخَرِ فِي فِعْلِ شَيْءٍ أَرَادَهُ مِمَّا يَخُصُّهُ أَوْ يُشَارِكُهُ الْآخَرُ فِيهِ إذَا لَمْ يَتَأَتَّ فِعْلُ كُلٍّ مِنْهُمَا لِذَلِكَ بِأَنْ كَانَ ظَهْرَ أَحَدِهِمَا لِظَهْرِ الْآخَرِ لِأَنَّ تَكْلِيفَ الْإِنْسَانِ بِفِعْلٍ لِأَجْلِ غَيْرِهِ مِنْ غَيْرِ نِسْبَتِهِ لِتَقْصِيرٍ وَلَا لِسَبَبٍ فِيهِ مِنْهُ لَا نَظِيرَ لَهُ وَلَا نَظَرَ لِضِيقِ وَقْتِ الصَّلَاةِ فِي تِلْكَ الصُّورَةِ ؛ لِأَنَّ صَلَاتَهُمَا مَعًا لَا تُمْكِنُ لِأَنَّ الْفَرْضَ تَخَالُفُهُمَا أَيْ تَخَالُفُ وَجْهَيْهِمَا . فَإِنْ قُلْت : لِمَ لَا نُجْبِرُهُ وَيَلْزَمُ الْآخَرُ بِالْأُجْرَةِ كَمَا هُوَ قِيَاسُ مَسَائِلَ ذَكَرُوهَا ؟ قُلْت : تِلْكَ لَيْسَتْ نَظِيرَ مَسْأَلَتِنَا لِأَنَّهَا تَرْجِعُ إلَى حِفْظِ النَّفْسِ تَارَةً كَمُرْضِعَةٍ تَعَيَّنَتْ وَالْمَالِ أُخْرَى كَوَدِيعٍ تَعَيَّنَ ، وَمَا هُنَا إنَّمَا هُوَ إجْبَارٌ لِمَحْضِ عِبَادَةٍ وَهِيَ يُغْتَفَرُ فِيهَا مَا لَا يُغْتَفَرُ فِيهِمَا أَيْ الْمُرْضِعَةِ الْوَدِيعَةِ . فَإِنْ قُلْت : عَهْدُ الْإِجْبَارِ بِالْأُجْرَةِ لِلْعِبَادَةِ كَتَعْلِيمِ الْفَاتِحَةِ بِالْأُجْرَةِ . قُلْت : يُفَرَّقُ بِأَنَّ ذَاكَ أَمْرٌ يَدُومُ نَفْعُهُ بِفِعْلِ قَلِيلٍ لَا يَتَكَرَّرُ ، بِخِلَافِهِ هُنَا فَإِنَّهُ يَلْزَمُ تَكْرَارُ الْإِجْبَارِ بَلْ دَوَامُهُ مَا بَقِيَتْ الْحَيَاةُ وَهَذَا أَمْرٌ لَا يُطَاقُ ، لَمْ يُتَّجَهْ إيجَابُهُ ؛ بَلْ إنْ رُفِعَا إلَى الْحَاكِمِ أَعْرَضَ عَنْهُمَا إلَى أَنْ يَصْطَلِحَا عَلَى شَيْءٍ يَتَّفِقَانِ عَلَيْهِ ا هـ شَرْحُ ابْنِ حَجْرٍ . قَوْلُهُ : ( مِنْ قِصَاصٍ ) أَيْ فِيمَا قَتَلَهُمَا شَخْصٌ عَمْدًا فَيُقْتَلُ فِي أَحَدِهِمَا وَعَلَيْهِ دِيَةٌ لِلْآخَرِ ، فَإِنْ عَفَا عَلَى مَالٍ فَدِيَتَانِ ، وَكَذَا كَانَ خَطَأً أَوْ شِبْهَ عَمْدٍ ، وَلَوْ أَصَابَ أَحَدَ الْمُلْتَصِقَيْنِ نَجَاسَةٌقَوْلُهُ : ( وَغَيْرِهِمَا ) كَالنِّكَاحِ ، فَيَجُوزُ لِكُلٍّ مِنْهُمَا أَنْ يَتَزَوَّجَ سَوَاءً كَانَا ذَكَرَيْنِ أَوْ أُنْثَيَيْنِ أَوْ مُخْتَلِفَيْنِ ، وَيَجِبُ السَّتْرُ وَالتَّحَفُّظُ مَا أَمْكَنَ وَفِي الْجُمُعَةِ فَإِنَّهُمَا يَعَدَّانِ مِنْ الْأَرْبَعِينَ حَيْثُ كَانَا مُتَوَجِّهَيْنِ إلَى الْقِبْلَةِ بِأَنْ كَانَ كُلٌّ مِنْهُمَا بِجَنْبِ الْآخَرِ ، أَمَّا لَوْ كَانَا مُخْتَلِفَيْنِ بِأَنْ كَانَ ظَهْرُ أَحَدِهِمَا لِظَهْرِ الْآخَرِ فَلَا يَتَأَتَّى ذَلِكَ وَيَكُونُ هَذَا عُذْرًا فِي إسْقَاطِ الْجُمُعَةِ عَنْ أَحَدِهِمَا ا هـ حاشية البجيرمي على الخطيب- 3 / ص 277)
قوله : ( لميتها ولد إلخ ) وينسب الحجب بالفعل للولد إذا اجتمع مع الإخوة , لأنه أقوى منهم . قوله : ( أو اثنان ) أي يقينا ولو حكما فخرج بالأول ما لو تعاقب رجلان على امرأة بشبهة وأتت بولد ومات قبل إلحاقه بأحدهما , ولأحدهما ابنان فللأم منه الثلث لاحتمال إلحاقه ممن لا ولد له , ودخل بالثاني ما لو كانا ملتصقين وأعضاء كل منهما كاملة حتى الفرجين , فلهما حكم اثنين في جميع الأحكام حتى إن لكل منهما أن يتزوج سواء كانا ذكرين أو أنثيين أو مختلفين , فإن نقصت أعضاء أحدهما فإن علم حياة أحدهما استقلالا كنوم أحدهما ويقظة الآخر فكاثنين أيضا وإلا فكواحد ودخل أيضا ما لو حجب الاثنان بالشخص .حاشية قليوبي - (ج 3 / ص 141)


5. SHOLAT ‘IED 2 KALI
Diskripsi Masalah
Sudah menjadi tradisi orang Islam, jika terjadi perbedaan pendapat dalam menetapkan 1 Syawal yang tentunya berakibat adanya perbedaan hari raya Idul Fitri, baik waktu pelaksanaan sholat ‘Ied, atau waktu pembayaran zakat.
Pokok masalah:
  • Seorang muslim yang mengikuti 2 sholat ‘Ied, yang pertama karena ikut daerahnya dan yang kedua kerena mendapatkan tugas berkhotbah di daerah orang lain, atau kadang alasan lain.
  • Seorang muslim yang sholat iednya ikut daerahnya yakni yang puasanya 29 hari, tapi membayar zakatnya ikut daerah lain yang puasanya 30 hari atau bahkan didaerahnya sendiri.
  • Pada umumnya hari rayanya yang lebih dulu itu berdasarkan pada hisab dan orang yang hari rayanya lebih dulu inipun melakukan takbir keliling.
Pertanyaan:
a.   Bagaiman hukum melakukan sholat ‘Ied yang kedua?

Jawaban: Hukum solat iednya yang kedua tidak sah karena sudah keluar dari waktu solat ‘ied.

Ta'bir : 
(قَوْلُهُ : حَيْثُ بَقِيَ مِنْ الْوَقْتِ مَا يَسَعُ رَكْعَةً ) الَّذِي فِي شَرْحِ الرَّوْضِ وَيَنْبَغِي فِيمَا لَوْ بَقِيَ مِنْ وَقْتِهَا مَا يَسَعُهَا أَوْ رَكْعَةً مِنْهَا دُونَ الِاجْتِمَاعِ أَنْ يُصَلِّيَهَا وَحْدَهُ أَوْ بِمَنْ تَيَسَّرَ حُضُورُهُ لِتَقَعَ أَدَاءً ثُمَّ يُصَلِّيَهَا مَعَ النَّاسِ ثُمَّ رَأَيْت الزَّرْكَشِيَّ ذَكَرَ نَحْوَهُ عَنْ نَصِّ الشَّافِعِيِّ ا هـ وَقَدْ يَسْتَشْكِلُ بِأَنَّ صَلَاتَهَا مَعَ النَّاسِ إعَادَةً لَهَا خَارِجَ الْوَقْتِ مَعَ أَنَّ الْوَقْتَ شَرْطٌ لِلْإِعَادَةِ كَمَا تَقَدَّمَ فِي مَحَلِّهِ اللَّهُمَّ إلَّا أَنْ يُسْتَثْنَى هَذَا الْعُذْرُ مَعَ نُدْرَتِهِ ثُمَّ رَأَيْت فِي شَرْحِ مَرَّ وَلَعَلَّهُ مُسْتَثْنًى مِنْ قَوْلِهِمْ مَحَلُّ إعَادَةِ الصَّلَاةِ حَيْثُ بَقِيَ وَقْتُهَا إذْ الْعِيدُ غَيْرُ مُتَكَرِّرٍ فِي الْيَوْمِ وَاللَّيْلَةِ فَسُومِحَ فِيهِ بِذَلِكَ ا هـ وَعَلَى هَذَا فَلَوْ صَلَّاهَا قَضَاءً فُرَادَى أَوْ جَمَاعَةً لِفَوَاتِهَا ثُمَّ رَأَى جَمَاعَةً أُخْرَى يَقْضُونَهَا فَهَلْ يُسَنُّ إعَادَةُ الْقَضَاءِ مَعَهُمْ فِيهِ نَظَرٌ . تحفة المحتاج في شرح المنهاج - (ج 10 / ص 199) 
 ( مسألة : ش) : رأى هلال شوّال وحده لزمه الفطر ، ويسن له إخفاؤه للتهمة ، وتندب له صلاة العيد ، وهل يعدها مع الناس الأقرب ؟ نعم ، ولا يصلي معه ما لم ير الهلال ، بل لا تصح إن علم وتعمد ، وإلا وقعت نفلاً مطلقاً ، وحرم على غيره الفطر وإن وقع في قلبه صدق رائيه ، وأول شوال يكون يوم عيد الناس في جميع الأحكام ، فإن ثبت هلاله قبل الزوال فظاهر أو بعده وجب الفطر وفاتت صلاة العيد ، وندب قضاؤها بقية اليوم حيث أمكن ، وإلا فمن الغد أو بعد الغروب من قابل ثبت كون اليوم الماضي من شوال بالنسبة لغير الصلاة وتوابعها كالفطرة والتكبير فتصلى من الغد أداء اهـ. قلت : وقوله وحرم على غيره الفطر الخ تقدم في مسألة نحو العيد أنه يلزمه ومن صدقه الفطر فضلاً عن الجواز فتأمله بغية المسترشدين - (ج 1 / ص 229

b. Sahkah zakat orang tersebut? 

Jawaban : Hukumnya sah tapi haram

Ta'bir :
فعلم أن لزكاة الفطر خمسة أوقات وقت وجوب وهو ما ذكره بقوله سابقا تجب بأول ليلته إلخ ووقت جواز وهو جميع رمضان وقد ذكره في باب تعجيلها ووقت فضيلة وقد ذكره بقوله ويسن إخراجها قبل صلاة عيد ووقت كراهة وهو ما فهم من هذه العبارة وهو إخراجها بعد صلاة العيد ووقت حرمة وقد ذكره بقوله وحرم تأخيره عن يومه ا ه شيخنا قوله وحرم تأخيره أي الإخراج عن يومه ويجب القضاء على الفور إن عصى بتأخيره بخلاف ما لو أخره ناسيا ا ه ح ل. حاشية الجمل على المنهج لشيخ الإسلام زكريا الأنصاري - (ج 4 / ص 244)
c. Bagaimana hukum melakukan takbir keliling tersebut?

Jawaban: hukum takbiran keliling disunnahkan selama tidak terjadi tuhmah saeperti adanya perpecahan ancaman dari pemerintah dan lain-lain

Ta'bir :
( يُنْدَبُ التَّكْبِيرُ بِغُرُوبِ الشَّمْسِ لَيْلَتَيْ الْعِيدِ ) الشَّامِلِ لِعِيدِ الْفِطْرِ وَعِيدِ النَّحْرِ ( فِي الْمَنَازِلِ وَالطُّرُقِ وَالْمَسَاجِدِ وَالْأَسْوَاقِ بِرَفْعِ الصَّوْتِ ) لِغَيْرِ امْرَأَةٍ وَخُنْثَى بِحَضْرَةِ غَيْرِ نَحْوِ مَحْرَمٍ لِقَوْلِهِ تَعَالَى { وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ } أَيْ عِدَّةَ الصَّوْمِ { وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ } أَيْ عِنْدَ إكْمَالِهَا { عَلَى مَا هَدَاكُمْ } أَيْ لِأَجْلِ هِدَايَتِهِ إيَّاكُمْ. تحفة المحتاج في شرح المنهاج - (ج 10 / ص 180)
Diberdayakan oleh Blogger.