Hasil Bahtsul Masa’il Di Pondok Pesantren Wali Songo Bandar Kagungan Raya, Abung Selatan Lampung Utara
Perawatan Jenazah yang bunuh diri
Fenomena bunuh diri sudah semakin
banyak. Karena banyak yang mempunyai problematika hidup. Suatu hari ada anak
muda yang meninggal karena bunuh diri. Sebut saja namanya paijo, karena sangat
sayang dengan pacarnya. Kemudian sang pacar menghianatinya dengan menikah
dengan orang lain. Akhir cerita paijo bunuh diri.
Pertanyaan
Bagaimanakah perawatan jenazah orang
islam yang mati bunuh diri?
Jawaban: merawat jenazah orang Islam yang mati
bunuh diri sama dengan merawat orang yang mati tidak bunuh diri, yaitu wajib di
mandikan, di kafanasi, di sholati, dan di makamkan.
المغني والشرح
الكبير- (ج 2 / ص 42)
فصل : ويصلى على سائر
المسلمين من أهل الكبائر والمرجوم في الزنا وغيرهم قال أحمد : من استقبل
قبلتنا وصلى بصلاتنا نصلي عليه وندفنه ويصلى على ولد الزنا والزانية والذي يقاد
منه بالقصاص أو يقتل في حد وسئل عمن لا يعطي زكاة ماله فقال : يصلى عليه ما يعلم [
أن رسول الله صلى الله عليه و سلم ترك الصلاة على أحد إلا على قاتل نفسه والغال ]
وهذا قول عطاء و النخعي و الشافعي وأصحاب الرأي إلا أن أبا حنيفة قال : لا يصلى
على البغاة ولا المحاربين لأنهم باينوا أهل الإسلام أشبهوا أهل دار الحرب – الى ان
قال – وأما أهل الحرب فلا يصلى عليهم لأنهم كفار ولا يقبل فيهم شفاعة ولا
يستجاب فيهم دعاء وقد نهينا عن الاستغفار لهم وقال الله تعالى لنبيه : { ولا
تصل على أحد منهم مات أبدا ولا تقم على قبره }
شرح النووي على
مسلم - (ج 4 / ص 86)
قوله ( أتى النبي صلى الله
عليه و سلم برجل قتل نفسه بمشاقص فلم يصل عليه ) المشاقص سهام عراض واحدها مشقص
بكسر الميم وفتح القاف وفي هذا الحديث دليل لمن يقول لا يصلى على قاتل نفسه
لعصيانه وهذا مذهب عمر بن عبد العزيز والأوزاعي وقال الحسن والنخعى وقتادة ومالك
وأبو حنيفة والشافعي وجماهير العلماء يصلى عليه وأجابوا عن هذا الحديث بأن النبي
صلى الله عليه و سلم لم يصل عليه بنفسه زجرا للناس عن مثل فعله وصلت عليه الصحابة وهذا كما ترك
النبي صلى الله عليه و سلم الصلاة في أول الأمر على من عليه دين زجرا لهم عن
التساهل في الاستدانة وعن اهمال وفائه وأمر أصحابه بالصلاة عليه فقال صلى الله
عليه و سلم صلوا على صاحبكم قال القاضي مذهب العلماء كافة الصلاة على كل مسلم
ومحدود ومرجوم وقاتل نفسه وولد الزنى وعن مالك وغيره أن الامام يجتنب الصلاة على
مقتول في حد وأن أهل الفضل لا يصلون على الفساق زجرا لهم .
الفقه
الإسلامي وأدلته - (ج 2 / ص 482)
ومن قتل نفسه عمداً يغسل
ويصلى عليه، على المفتى به عند الحنفية، وعند الشافعية، وإن كان أعظم وزراً من
قاتل غيره؛ لأنه فاسق غير ساع في الأرض بالفساد، وإن كان باغياً على نفسه كسائر
فساق المسلمين.
Arah Kiblat Pada Pemakaman
Sudah menjadi hal yang umum bahwa memakamkan
jenazah menjadi sebuah kewajiban bagi umat Islam. Dan arahnya menurut kebiasaan
yang telah di wariskan. Pada suatu pagi ada yang meninggal dan proses
pemakamnnya sedikit terhambat karena pak ahmad menanyakan arah kiblatnya.
Sementara kebanyakan kita mengannggap bahwa menghadapkan jenazah kearah kiblat
merupakan kewajiban, sementara kebanyakan kita hanya menghadapkan ke barat.
Pertanyaan
Bagaimana hukumnya menguburkan jenazah tidak menghadapkan ke kiblat ?
Jawaban: Menurut Syafi’iyyah menguburkan jenazah tidak menghadap kearah kiblat hukumnya haram.
Catatan:
1.
untuk menentukan arah kiblat menurut syafiiyyah bisa
dengan cara menghadap ke ainul kiblah
atau jihatul kiblah.
2.
Dalam mnentukan arah (jihat) kiblat ada empat tahapan:
a. mengetahui arah kiblat
dengan sendirinya
b. Kabar dari orang yang
dapat dipercaya
c. Ijtihad
d.
Taklid pada orang yang ijtihad.
الشرواني الجزء
الثالث صحـ 187
( ويوضع في اللحد ) أو الشق (
على يمينه ) ندبا كالاضطجاع عند النوم ويكره على يساره (للقبلة) وجوبا لنقل الخلف
له عن السلف ومر في المصلي المضطجع أنه يستقبل وجوبا بمقدم بدنه ووجهه فليأت
ذلك هنا إذ لا فارق بينهما فإن دفن مستدبرا أو مستلقيا وإن كانت رجلاه إليها
على الأوجه حرم ونبش ما لم يتغير كما يأتي
المجموع شرح المهذب (5/ 293)
(الثالثة) يجب وضع الميت في القبر مستقبل القبلة
هذا هو المذهب وبه قطع الجمهور وقد ذكره المصنف بعد هذا في الفصل الأخير في مسألة
من دفن بغير غسل أو إلى غير القبلة نبش وقال القاضي أبو الطيب في كتابه المجرد
استقبال القبلة به مستحب ليس بواجب والصحيح الأول واتفقوا على أنه يستحب أن
يضجع على جنبه الأيمن فلو أضجع على جنبه الأيسر مستقبل القبلة جاز وكان خلاف
الأفضل لما سبق في المصلي مضطجعا والله أعلم
Beda arah kiblat antara makmum dan
imam
pak dullah diminta menjadi imam pada
suatu masjid. Sebagian makmum adalah jamaah masjid tersebut. Pak dullah tahu
kalau masjid itu masih salah arah kiblatnya. Sebagian makmum tidak perduuli
dengan hal itu. Terjadilah shalat berjamaah, selesainya shalat pak iqbal
menanyakan hal itu.
Pertanyaan:
a.
Bagaimana hukum shalat yang antara imam dam
makmum beda arah kiblatnya?
Jawaban: Tafsil jika makmum meng’itikatkan (menyakini)
sah sholatnya imam maka solatnya makmum sah, sedangkan jika makmum
meng’itikatkan (menyakini) tidak sah sholatnya imam (karena imam menghadap ke
arah yang tidak sesuai dengan keyakinan makmum) maka sholatnya makmum tidak
sah. Sedangkan sholatnya imam sah secara mutlak.
المجموع شرح
المهذب - شجرة العناوين (3/ 226)
فرع لو اجتهد جماعة في القبلة واتفق اجتهادهم فامهم
أحدهم ثم تغير اجتهاد مأموم لزمه المفارقة وينحرف الي الجهة الثانية وهل له البناء
أم عليه الاستئناف فيه الخلاف السابق في تغير الاجتهاد في اثناء الصلاة وهل هو
مفارق بعذر ام بغير عذر لتركه كمال البحث فيه وجهان أصحهما بعذر ولو تغير اجتهاد
الامام انحرف الي الجهة الثانية بانيا أو مستأنفا علي الخلاف ويفارقه المأموم وهى
مفارقة بعذر بلا خلاف ولو اختلف اجتهاد رجلين في التيامن والتياسر والجهة واحدة
فان اوجبنا علي المجتهد رعاية ذلك وجعلناه مؤثرا في بطلان الصلاة فهو كالاختلاف في
الجهة فلا يقتدى أحدهما بالآخر والا فلا بأس ويجوز الاقتداء
نهاية المحتاج
إلى شرح المنهاج (5/ 491)
( فصل ) في صفة
الأئمة ومتعلقاتها ( لا يصح اقتداؤه بمن يعلم بطلان صلاته ) كعلمه بكفره أو حدثه
لتلاعبه ( أو يعتقده ) أي البطلان بأن يظنه ظنا غالبا وليس المراد به ما اصطلح
عليه الأصوليون ، وهو الجازم المطابق لدليل ( كمجتهدين اختلفا في القبلة ) اجتهادا
ولو مع التيامن والتياسر ، وإن اتحدت الجهة
الحاوي في فقه
الشافعي (2/ 72)
فلو كانوا
جماعة واتفق اجتهاد جميعهم جاز أن يصلوا جماعة ويأتموا بأحدهم ، وإن اختلف
اجتهادهم ، وكان كل واحد منهم يرى القبلة في جهة غير جهة صاحبه حكم من صلى كل واحد
منهم إلى جهته ، ولم يجز أن يقلد غيره لتكافئهم ، ولا يجوز أن يأتموا بأحدهم
جماعة
b.
Haruskah mengikuti arah kiblat yang sudah di
ukur oleh ahlinya?
Jawaban: Iya harus mengikuti
شرح البهجة
الوردية - (ج 3 / ص 166)
نَعَمْ لَوْ أَخْبَرَهُ ثِقَةٌ أَنَّ
الْكَعْبَةَ جِهَةٌ ، كَذَا وَقَدْ رَأَى هُوَ الْمِحْرَابَ عَلَى خِلَافِ ذَلِكَ
فَيُقَدَّمُ خَبَرُهُ كَمَا هُوَ قَضِيَّةُ كَلَامِ الشَّارِحِ وَيُقَدَّمُ بَيْتُ
الْإِبْرَةِ عَنْ الِاجْتِهَادِ بِغَيْرِهِ وَيُؤْخَذُ بِخَبَرِ الثِّقَةِ
الْعَارِفِ فِي الِانْحِرَافِ وَإِنْ خَالَفَ الْمِحْرَابَ حَيْثُ كَانَ أَعْرَفَ
مِنْ وَاضِعِهِ وَبَيِّنَ الْمُسْتَنَدِ ا هـ
المحلي الجزء
الأول صحـ 159
( وإن تغير اجتهاده ) فظهر له الصواب
في جهة غير جهة الأول ( عمل بالثاني ولا قضاء ) لما فعله بالأول لأن الاجتهاد
لا ينقض بالاجتهاد وسواء تغير بعد الصلاة أم فيها ( حتى لو صلى ) صلاة ( أربع
ركعات لأربع جهات بالاجتهاد ) أربع مرات ( فلا قضاء ) لها لما ذكر ويندرج في عبارة
المصنف الخطأ في التيامن أو التياسر , فإن
تيقنه بعد الصلاة أعادها , أو فيها استأنفها على الأظهر فيهما , وإن ظنه بالاجتهاد
بعد الصلاة لم يؤثر أو فيها انحرف وأتمها
شرح البهجة
الوردية - (ج 3 / ص 176)
وَفِي ع ش لَوْ
مَكَثَ جَمَاعَةٌ يُصَلُّونَ فِي قَرْيَةٍ إلَى مِحْرَابٍ بِهَا مُدَّةً طَوِيلَةً
ثُمَّ مَرَّ بِهِمْ شَخْصٌ وَأَخْبَرَهُمْ بِأَنَّ فِي الْقِبْلَةِ انْحِرَافًا
وَجَبَتْ الْإِعَادَةُ إنْ تَيَقَّنُوا الْخَطَأَ ، وَإِلَّا فَلَا إعَادَةَ ؛
لِأَنَّ الظَّاهِرَ مِنْ تَطَاوُلِ الْأَيَّامِ مَعَ كَثْرَةِ الطَّارِقِينَ
أَنَّهُ عَلَى الصَّوَابِ وَأَنَّ الْمُخْبِرَ هُوَ الْمُخْطِئُ ، وَإِنْ تَرَجَّحَ
بِدَلِيلٍ غَيْرِ قَطْعِيٍّ كَإِخْبَارِ مَنْ يُوثَقُ بِهِ مِنْ أَهْلِ
الْمَعْرِفَةِ عَمِلُوا بِالثَّانِي وَلَا إعَادَةَ لِمَا صَلَّوْهُ ؛ لِأَنَّ
الِاجْتِهَادَ لَا يُنْقَضُ بِالِاجْتِهَادِ ا هـ
Problematika mukena
Perbedaan kultur diantara suatu
daerah berdampak berbeda-bedanya adat dan tradisi yang ada. Apalagi di zaman
modern ini, semua serba mengikuti perkembangan zama yang sesuai dengan kemajuan
teknologi. Contoh kecil saja permasalahan mukena di Indonesia. Negara Indonesia
yang berbeda kultur dengan Negara islam di dunia, menyebabkan perbedaan mukena
yang ada. Di Indonesia berbagai jenis mukena tersedia mulai jenis mukena
langsung atau potongan. Ironisnya jenis mukena tertentu seperti mukena potongan
atau mukena langsung namun dagu terbuka rawan terhadap ketidak absahan sholat.
Hal tersebut dapat terlihat dengan praktek sholat para kaum hawa. Mereka kaum
hawa saat melakukan takbir, rukuk ataupun sujud sering menampakkan auratnya.
Kejadian tersebut telah berlangsung dan membudi daya.
Pertanyaan dan Jawaban :
a. Bagaimanakah
hukum sholat kaum hawa yang menggunakan mukena potongan sesuai dengan deskripsi
di atas?
Jawab: menggunakan mukena potongan sesuai dengan deskripsi di atas
menurut madzhab syafi’iyyah tidak sah.
b. Bagaimana hokum
sholat kaum hawa yang bawah dagunya terbuka?
Jawaban: hokum solat yang bawah dagunya terbuka menurut syafi’iyyah
tidak sah baik mukena potongan atau terusan.
c. Bagaimana hukum
sholat-sholat yang telah dikerjakan?
Jawaban: bagi orang yang sudah tahu kalau praktek di atas bisa
membatalan sholat, tapi tetap melaksanakan dengan cara tersebut, maka sholatnya
tidak sah.
قرة العين
بفتاوي اسماعيل الزين صحـ 52
إن انكشاف
ما تحت الذقن من بدن المرأة في حال الصلاة والطواف يضر فيكون مبطلا للصلاة وللطواف
وذلك لأنه دخل في عموم كلامهم فيما يجب
ستره إلى ان قال وأما عند غيرهم كسادة الحنفية وسادة المالكية فإن ما تحت الذقن ونحوه لا يعد
كشفه من المرأة مبطلا للصلاة كما يعلم ذلك من عبارات كتبها مذاهبهم، وحينئذ لووقع
ذلك من العاميات التي لم يعرفن كيفية التقليد بمذهب الشافعية فإن صلاتهن صحيحة لإن
العامي لا مذهب له وحتى من العارفات بمذهب الشافعية ممن يرى ذلك فأن صلاتهن صحيحة
لأن أهل مذاهب الأربعة كلهم على هدى فجزاهم الله خير الجزاء اهـ
بغية المسترشدين
- (ج 1 / ص 105)
(مسألة :
ي) : قولهم : يشترط الستر من أعلاه وجوانبه لا من أسفله الضمير فيها عائد إما على
الساتر أو المصلي ، والمراد بأعلاه على كلا المعنيين في حق الرجل السرة ومحاذيها ،
وبأسفله الركبتان ومحاذيهما ، وبجوانبه ما بين ذلك ، وفي حق المرأة بأعلاه ما فوق
رأسها ومنكبيها وسائر جوانب وجهها ، وبأسفله ما تحت قدميها ، وبجوانبه ما بين ذلك
، وحينئذ لو رؤي صدر المرأة من تحت الخمار لتجافيه عن القميص عند نحو الركوع ، أو
اتسع الكمّ بحيث ترى منه العورة بطلت صلاتها ، فمن توهم أن ذلك من الأسفل فقد أخطأ
، لأن المراد بالأسفل أسفل الثوب الذي عم العورة ، أما ما ستر جانبها الأعلى
فأسفله من جانب العورة بلا شك كما قررناه اهـ. قلت : قال في حاشية الكردي وفي
الإمداد : ويتردد النظر في رؤية ذراع المرأة من كمها مع إرسال يدها ، استقرب في
الإيعاب عدم الضرر ، بخلاف ما لو ارتفعت اليد ، ويوافقه في ما في فتاوى (م ر)
وخالفه في التحفة قال : لأن هذا رؤية من الجوانب وهي تضر مطلقاً اهـ. وفي الجمل
وقولهم : ولا يجب الستر من أسفل أي ولو لامرأة فلو رؤيت من ذيله في نحو قيام أو
سجود لا لتقلص ثوبه بل لجمع ذيله على عقبيه لم يضر ، كما قاله ب ر و ع ش اهـ.
Post a Comment