header ads

Hasil Bahtsul Masa’il Di GPM (Gula Putih Mataram) Lampung Tengah



Dampak Politik Uang
Sudah menjadi rahasia umum pada pemilihan caleg, pilgub, pilbub, atau pilpres, sering terjadi janji-janji dari para calon kepada masyarakat agar dipilih. Para calon juga memberi uang atau barang lain untuk memuluskan tujuannya. Dalam realitanya juga, pada waktu pemberian uang atau barang tersebut kepada masyarakat, adakalanya menggunakan sumpah atau hanya sekedar janji, yang isinya menuntut masyarakat agar memilihnya. Ironisnya , ketika calon-calon tersebut  gagal mereka meminta kembali apa yang telah mereka berikan.


Pertanyaan :
a.    Bagaimana hokum menyumpanya calon kepada masyarakat agar memilih dia?

Jawaban: Haram, kecuali calon pemimpin tersebut adalah orang yang berhak dan memenuhi syarat untuk menjadi pemimpin, seperti, 1. Muslim. 2. Merdeka. 3. Mukalaf. 4. 'Adil  5. Laki-laki  6. Mujtahid, 7.Memiliki kemampuan berpendapat, pendengaran, penglihatan dan juga bisa berbicara.

فيض القدير (1/ 200)
قال النووي يستحب الحلف ولو بغير تحليف لمصلحة كتوكيد مبهم وتحقيقه ونفي المجاز عنه وقد كثرت الأخبار الصحاح في حلف المصطقى صلى الله عليه و سلم في هذا النوع لهذا الغرض وخرج بالحلف بالله الحلف بغيره فهو مذموم كما جاء مصرحا به في أخبار أخر 
تفسير سراج المنير الجزء الثالث صحيفة 406 ما نصه:
عن أحمد في منسده عن رجل من المهاجرين المسلمون على شروطهم الجائزة شرعا أي ثابتون عليها وافقون عندها قال العلقهى قال المنذر وهذا في الشروط الجائزة دون الفاسدة وهو من باب أمر فيه بالوفاء بالعقود يعني عقود الدين وهو ما ينفذه المرء على نفسه ويشترط الوفاء من مصالحه ومواعدة وتمليك وعقد وتدبير وبيع وإجارة ومناكحة وطلاق. انتهى.
اسعاد الرفيق الجزء الثاني صـ 93 دار احيا الكتب.
و منها كل قول يحث احدا من الخلق على نحو فعل او قول شئ او استماع الى شئ محرم فى الشرع ولو غير مجمع على حرمته او على ما يفتره عن نحو فعل او قول واجب عليه او عن استماع الى واجب فى الشرع اهـ
 إسعاد الرفيق الجزء الثانى ص: 127 دار إحياء الكتب العربية
(و) منها (الإعانة على المعصية) أى على معصية من معاصى الله بقول أو فعل أو غيره ثم إن كانت المعصية كبيرة كانت الإعانة عليها كبيرة كذلك كما فى الزواجر قال فيها وذكرى لهذين أى الرضا بها والاعانة عليها

b.    Apakah masyarakat yang di sumpah atau di janji wajib menepati sumpah atau janji tersebut?
Jawaban : Untuk janji tidak wajib di tepati, jika untuk sumpah, di tafsil jika calon yang lain lebih baik maka masyarakat boleh tidak menepati sumpah tersebut dengan memilih calon lain yang lebih baik dan wajib membayar kafarot sumpah
ألأذكار النواوي ص:317
(باب الأمر بالوفاء بالعهد والوعد) قال الله تعالى : (وأوفوا بعهد الله إذا عاهدتم)[ النحل : 11 ]الي ان قال...وقد أجمع العلماء على أن من وعد إنسانا شيئا ليس بمنهي عنه فينبغي أن يفي بوعده ، وهل ذلك واجب ، أو مستحب ؟ فيه خلاف بينهم ، ذهب الشافعي وأبو حنيفة والجمهور إلى أنه مستحب ، فلو تركه فاته الفضل ، وارتكب المكروه كراهة تنزيه شديدة ، ولكن لا يأثم ، وذهب جماعة إلى أنه واجب ، قال الإمام أبو بكر بن العربي المالكي : أجل من ذهب إلى هذا المذهب عمر بن عبد العزيز ، قال : وذهبت المالكية مذهبا ثالثا أنه إن ارتبط الوعد بسبب كقوله : تزوج ولك كذا ، أو احلف أنك لا تشتمني ولك كذا ، أو نحو ذلك ، وجب الوفاء ، وإن كان وعدا مطلقا ، لم يجب.
فتح المعين - (ج 4 / ص 315)
ولو حلف في ترك واجب أو فعل حرام عصى ولزمه حنث وكفارة أو ترك مستحب أو فعل مكروه سن حنثه وعليه كفارة أو على ترك مباح أو فعله كدخول دار وأكل طعام كلا آكله أنا فالأفضل ترك الحنث إبقاءا لتعظيم الإسم

 
c.    Apakah janji-janji para calon wajib dipenuhi?
Jawab: Wajib jika janjinya berkenaan dengan tugas dan kewajibannya
بغية المسترشدين - (ج 1 / ص 14)
(مسألة : ي ش) : يحرم على المفتي التساهل في الفتيا وسؤال من عرف بذلك ، إما لعدم التثبت والمسارعة في الجواب ، أو لغرض فاسد كتتبع الحيل ولو مكروهة ، والتمسك بالشبه للترخيص على من يرجو نفعه والتعسير على ضده ، نعم إن طلب حيلة لا شبهة فيها ولا تجرّ إلى مفسدة ، بل ليتخلص بها السائل عن نحو اليمين في نحو الطلاق فلا بأس بل ربما تندب.
الإمام العظمى ص 406- 407
سبق ان قلنا أن الإمام بشر يعتريه مايعتري البشر من الضعف والخطاء والنسيان لذلك شرعت النصيحة له لتذكيره وتبيين ما قديخفى عليه   من الإمام. وهذه من حقوقه على الرعية. فعلى الرعية القيام بأدائها اليه طلبها أم لا أهـ

d.   Apakah masyarakat yang sudah menerima uang atau barang lain tersebut dari calon boleh menagih janji apabila calon tersebut janji?
Jawab: Boleh jika janjinya berkenaan dengan tugas dan kewajibannya
الإمام العظمى ص 406- 407
سبق ان قلنا أن الإمام بشر يعتريه مايعتري البشر من الضعف والخطاء والنسيان لذلك شرعت النصيحت له لتذكيره وتبيين ما قديخفى عليه من الإمام. وهذه من حقوقه على الرعية. فعلى الرعية القيام بأدائها اليه طلبها أم لا أهـ
إحياء علوم الدين (1/ 489)
 أن السلطان إذا لم يعمم بالعطاء كل مستحق فهل يجوز للواحد أن يأخذ منه؟فهذا مما اختلف العلماء فيه على أربع مراتب فغلا بعضهم وقال: كل ما يأخذه فالمسلمون كلهم فيه شركاء ولا يدري أن حصته منه دانق أو حبة فليترك الكل. وقال قوم له أن يأخذ قدر قوت يومه فقط، فإن هذا القدر يستحقه لحاجته على المسلمين. وقال قوم: له قوت سنة، فإن أخذ الكفاية كل يوم عسير وهو ذو حق في هذا المال فكيف يتركه؟ وقال قوم: إنه يأخذ ما يعطى والمظلوم هم الباقون. وهذا هو القياس لأن المال ليس مشتركاً بين المسلمين كالغنيمة بين الغانمين ولا كالميراث بين الورثة لأن ذلك صار ملكاً لهم. وهذا لو لم يتفق قسمه حتى مات هؤلاء لم يجب التوزيع على ورثتهم بحكم الميراث. بل هذا الحق غير متعين وإنما يتعين بالقبض. بل هو كالصدقات ومهما أعطي الفقراء حصتهم من الصدقات وقع ذلك ملكاً لهم ولم يمتنع بظلم المالك بقية الأصناف بمنع حقهم، هذا إذا لم يصرف إليه كل المال بل صرف إليه من المال ما لو صرف إليه بطريق الإيثار والتفضيل مع تعميم الآخرين لجاز له أن يأخذه والتفضيل جائز في العطاء. سوى أبو بكر رضي الله عنه فراجعه عمر رضي الله عنه فقال: إنما فضلهم عند الله وإنما الدنيا بلاغ. وفضل عمر رضي الله عنه في زمانه فأعطى عائشة اثني عشر ألفاً وزينب عشرة آلاف وجويرية ستة آلاف وكذا صفية. وأقطع عمر لعلي خاصة رضي الله عنهما. وأقطع عثمان أيضاً من السواد خمس جنات، وآثر عثمان علياً رضي الله عنهما بها فقبل ذلك منه ولم ينكر. وكل ذلك جائز في محل الاجتهاد وهو من المجتهدات التي أقول فيها: إن كل مجتهد مصيب، وهي كل مسألة لا نص على عينها ولا على مسألة تقرب منها فتكون في معناها بقياس جلي كهذه المسألة ومسألة حد الشرب، فإنهم جلدوا أربعين وثمانين والكل سنة وحق، وأن كل واحد من أبي بكر وعمر رضي الله عنهما مصيب باتفاق الصحابة رضي الله عنهم، إذ المفضول ما رد في زمان عمر شيئاً إلى الفاضل مما قد كان أخذه في زمان أبي بكر، ولا الفاضل امتنع من قبول الفضل في زمان عمر، واشترك في ذلك كل الصحابة واعتقدوا أن كل واحد من الرأيين حق. فليؤخذ هذا الجنس دستوراً للاختلافات التي يصوب فيها كل مجتهد. فأما كل مسألة شذ عن مجتهد فيها نص أو قياس جلي بغفلة أو سوء رأي وكان في القوة بحيث ينقض حكم المجتهد فلا نقول فيها إن كل واحد مصيب بل المصيب من أصاب النص أو ما في معنى النص. وقد تحصل من مجموع هذا أن من وجد من أهل الخصوص الموصوفين بصفة تتعلق بها مصالح الدين أو الدنيا وأخذ من السلطان خلعة أو إدراراً على التركات أو الجزية لم يصر فاسقاً بمجرد أخذه، وإنما يفسق بخدمته لهم ومعاونته إياهم ودخوله عليهم وثنائه وإطرائه لهم إلى غير ذلك من لوازم لا يسلم المال غالباً إلا بها كما سنبينه.
e.    Bagaimana hokum seorang calon yang gagal meminta kembali pemberiannya kepada masyarakat?
Jawab: Boleh karena itu haknya
حواشي الشرواني - (ج 6 / ص 314)
وَاخْتَارَ الْأَذْرَعِيُّ مِنْ جِهَةِ الدَّلِيلِ أَنَّ الْعَادَةَ مَتَى قَضَتْ بِالثَّوَابِ وَجَبَ هُوَ ، أَوْ رَدُّ الْهَدِيَّةِ وَبَحَثَ أَنَّ مَحَلَّ التَّرَدُّدِ مَا إذَا لَمْ تَظْهَرْ حَالَةَ الْإِهْدَاءِ قَرِينَةٌ حَالِيَّةٌ ، أَوْ لَفْظِيَّةٌ دَالَّةٌ عَلَى طَلَبِ الثَّوَابِ وَإِلَّا وَجَبَ هُوَ ، أَوْ الرَّدُّ لَا مَحَالَةَ وَهُوَ بَحْثٌ ظَاهِرٌ وَلَوْ قَالَ وَهَبْتُك بِبَدَلٍ فَقَالَ بَلْ بِلَا بَدَلٍ صُدِّقَ الْمُتَّهَبُ كَمَا مَرَّ أَوَّلَ الْقَرْضِ ؛ لِأَنَّ الْأَصْلَ عَدَمُ الْبَدَلِ وَلَوْ أَهْدَى لَهُ شَيْئًا عَلَى أَنْ يَقْضِيَ لَهُ حَاجَةً فَلَمْ يَفْعَلْ لَزِمَهُ رَدُّهُ إنْ بَقِيَ وَإِلَّا فَبَدَلُهُ قوله (لأن الأصل عدم البدل) أي عدم ذكره اه مغني قوله (على أن يقضي له حاجة الخ) أي بأن شرطه عند الدفع أو دلت قرينة على ذلك فلو بذلها ليخلص له محبوسا مثلا فسعى في خلاصه فلم يتفق له ذلك وجب عليه رد الهدية لصاحبها لأن مقصوده لم يحصل نعم لو أعطاه ليشفع له فقط قبلت شفاعته أو لا ففعل لم يجب الرد فيما يظهر لأنه فعل ما أعطاه لأجله اه ع ش
حاشية الجمل على المنهج لشيخ الإسلام زكريا الأنصاري - (ج 7 / ص 429)
ولو أهدى إليه شيئا على أن يقضي له حاجة فلم يفعل لزمه رده إن بقي وإلا فبدله كما قاله الإصطخري

Kridit emas
Terjadi kasus ditengah-tengah masyarakat, sebut saja namanya pak Joko, dia pinjam uang kepada Pak Wito. Tetapi Pak Wito tidak mau menghutangi. Pak Wito malah menawarkan emas agar dibeli oleh Joko dengan cara keridit dengan harga lebih mahal dari harga umumnya semisal harga umumnya 1 gram 500.000 ia jual dengan harga 1 gramnya 700.000. Karena butuh pak Joko-pun mau menerima itu.
Pertanyaan:
Bagaimana hukum transaksi di atas?

Jawab: hukum transaksi di atas sah karena tergolong akat jual beli secara kredit atau pembayaran secara tempo.

الفقه الإسلامي وأدلته - (ج 5 / ص 147)
البيع لأجل أو بالتقسيط :أجاز الشافعية والحنفية والمالكية والحنابلة وزيد بن علي والمؤيد بالله والجمهور (3) : بيع الشيء في الحال لأجل أو بالتقسيط بأكثر من ثمنه النقدي إذا كان العقد مستقلاً بهذا النحو، ولم يكن فيه جهالة بصفقة أو بيعة من صفقتين أو بيعتين، حتى لايكون بيعتان في بيعة. قال ابن قدامة في المغني: البيع بنسيئة ليس بمحرم اتفاقاً ولايكره. فإذا تم الاتفاق في الحال على شراء هذه الآلة أو السلعة بألف ومئة لأجل أو بالتقسيط، مع أن سعرها النقدي ألف، جاز البيع وإن ذكر في المساومة سعران: سعر للنقد وسعر للتقسيط، ثم تم البيع في نهاية المساومة تقسيطاً. أما لو قال في عقد واحد: بعتك السلعة بألف نقداً، وبألف ومئة تقسيطاً، فقال المشتري: قبلت، ولم يحدد نوع القبول الصادر مبهماً دون تحديد مراده أو عدم تعيين أي صفقة يريد، كان العقد باطلاً عند الجمهور، فاسداً عند الحنفية بسبب الجهالة.
يسألونك فى الدين والحياة ج:5 ص: 147
السؤال: هل يعتبر البيع بالتقسيط حراما اذا كان مجموع الثمن المقسط يزيد على ثمن السلعة اذا بيعت فورا؟ الجواب: - الى أن قال – وبهذا يعلم انه يجوز شرعا بيع السلعة بثمن مؤجل زائدا على ثمنها الحالى إذا كان الأجل معلوما

UU Amil Zakat
Baru-baru ini pmerintah mengeluarkan peraturan baru dengan setandarisasi pengelolaan zakat peraturan tersebut tertera dalam PP no 14 tahun 2014, secara singkat isi dari undang-undang tersebut adalah tentang pembentukan Baznas Propinsi dan Baznas Kabupaten. Setelah Baznas terbentuk maka badan tersebut berhak untuk membentuk badan bawahannya yaitu Upz (Unit Pengumpulan Zakat) dan Laz (Lembaga Amil Zakat) disetiap daerah, dari peraturan tersebut, seorang tokoh atau pengurus masjid atau musola bisa menjadi amil zakat harus meminta rokomendasi dari Baznas yang ada, namun jika Baznas belum terbentuk maka mereka bisa minta rekomendasi atau izin kepada kepala kantor urusan agama kecamatan. Dan yang berkembang dalam masyarakat Lembaga Amil zakat sudah banyak bermunculan yang tentunya muncul sebelum adanya PP no 14 tahun 2014

Pertanyaan:
Apakah setelah adanya Baznas kepala desa dan KUA masih berhak mengangkat Amil Zakat?

Jawab: Tidak berhak karena wilayahnya sudah dibatasi oleh imam ‘adzom

حاشية إعانة الطالبين - (ج 4 / ص 255)
( وينعزل القاضي ) أي يحكم بانعزاله ببلوغ خبر العزل له ولو من عدل ( و ) ينعزل ( نائبه ) في عام أو خاص بأن يبلغه خبر عزل مستخلفه له أو الإمام لمستخلفه إن أذن له أن يستخلف عن نفسه أو أطلق ( لا ) حال كون النائب نائبا ( عن إمام ) في عام أو خاص بأن قال للقاضي إستخلف عني فلا ينعزل بذلك وإنما انعزل القاضي ونائبه ( بخبره ) أي ببلوغ خبر العزل المفهوم من ينعزل لا قبل بلوغه ذلك لعظم الضرر في نقض أقضيته لو انعزل بخلاف الوكيل فإنه ينعزل من حين العزل ولو قبل بلوغ خبره  ومن علم عزله لم ينفذ حكمه له إلا أن يرضى بحكمه فيما يجوز التحكيم فيه ( و ) ينعزل أيضا كل منهما بأحد أمور ( عزل نفسه ) كالوكيل ( وجنون ) وإغماء وإن قل زمنهما ( قوله ومن علم عزله الخ ) كالاستثناء من عدم انعزاله قبل بلوغ خبره فكأنه قال ومحل عدم ثبوت انعزاله بالنسبة لمن لم يعلم به  أما بالنسبة له فيثبت ولا ينفذ حكمه لعلمه أنه غير حاكم باطنا
الموسوعة الفقهية الكويتية (33/ 299)
الولاية العامة :27 - إن كانت ولاية القاضي عامة مطلقة التصرف في جميع ما تضمنته فنظره يشتمل على عشرة أحكام :أحدها : فصل المنازعات ، وقطع التشاجر والخصومات ، إما صلحا عن تراض أو إجبارا بحكم بات . الثاني : استيفاء الحقوق من الممتنع منها ، وإيصالها إلى مستحقها بعد ثبوت استحقاقها .الولاية الخاصة :28 - إذا كانت ولاية القاضي خاصة فهي مقصورة النظر على ما تضمنته ، كمن جعل له القضاء في بعض ما تقدم من الأحكام ، أو في الحكم بالإقرار دون البينة ، أو في الديون دون قضايا النكاح ، أو في مقدار من المال ، فيصح التقليد ، ولا يجوز أن يتعداه لأنها ولاية-   الي ان قال - ويجوز أن يحدد عمل القاضي بيوم أو أيام معينة في الأسبوع ، كأن يقلد النظر في يوم السبت خاصة فيجوز له النظر فيه بين جميع الخصوم ، فإذا خرج يوم السبت لم تزل ولايته لبقائها على أمثاله من الأيام ، وإن كان ممنوعا من النظر فيما عداه . (1)

Diberdayakan oleh Blogger.